صنعاء:اقدمت عناصر من قبيلة يمنية الجمعة على خطف امرأة جنوب افريقية ونجليها في جنوب البلاد مطالبين باطلاق سراح قريب لهم تعتقله الشرطة، حسب ما اعلن مسؤول امني يمني لوكالة فرانس برس.

وقال هذا المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته ان quot;الاشخاص الثلاثة خطفوا بعد ظهر الجمعة في منطقة شقراquot; على بعد 150 كلم الى شرق عدن بمحافظة ابين. واوضح ان الخاطفين يطالبون باطلاق سراح قريب لهم وهو موظف اعتقلته الشرطة في صنعاء.

وكان الاشخاص الثلاثة في عداد قافلة سياحية متوجهة من حضرموت (شرق) الى عدن (جنوب) عندما اعترض الخاطفون المركبة التي كانوا على متنها.

واضاف المسؤول اليمني ان quot;عناصر القبيلة اوقفوا المركبة وطردوا السائق وخطفوا الاشخاص الثلاثة الى جهة مجهولةquot;.

ويشهد اليمن باستمرار عمليات خطف اجانب من جانب قبائل تريد ان تحقق الحكومة مطالب لها. وقد خطفت هذه القبائل اكثر من مئتي مواطن اجنبي في السنوات ال15 الاخيرة.

وتعود اخر عملية خطف في اليمن الى خطف ثلاثة المان افرج عنهم في 19 كانون الاول/ديسمبر بعد خمسة ايام على خطفهم في منطقة جبلية بالقرب من صنعاء.

وفي كانون الاول/ديسمبر 2005، خطفت عائلة المانية من خمسة افراد احدهم سكرتير الدولة السابق للشؤون الخارجية يورغن شروبوغ لمدة ثلاثة ايام بيد رجال قبيلة يريدون الافراج عن خمسة اقارب لهم معتقلين.

وعادة ما تنتهي هذه العمليات بتلبية مطالب الخاطفين بدون عنف، باستثناء عملية واحدة في كانون الاول/ديسمبر 1998، انتهت بقتل ثلاثة بريطانيين واسترالي خطفهم يمنيون خلال هجوم نفذته القوى الامنية اليمنية.