واشنطن:دعت الولايات المتحدة الجمعة الحكومة السريلانكية الى فتح حوار quot;سلميquot; مع المتمردين التاميل الذين سقطت quot;عاصمتهمquot; السياسية كيلينوشي في ايدي القوات النظامية. وقال متحدث باسم الخارجية الاميركية هو غوردون دوغويد في تعليقه على الاحداث quot;يبدو ان الحكومة السريلانكية حققت انتصارا عبر نصرها العسكريquot;. واضاف quot;نود ايضا ان نرى الحكومة السريلانكية والمعارضة التاميل يبدآن بمحادثات للرد على المسائل الشرعية التي يطرحها نمور تحرير ايلام التاميلquot;.

ويكافح المتمردون التاميل (هندوسيون) منذ العام 1972 من اجل استقلال شمال وشمال شرق سريلانكا التي تقطنها 75% من البوذيين. واضاف دوغويد quot;لكن نكرر دعوتنا لبحث هذه الخلافات بطريقة سلميةquot;.

واوضح ان quot;نمور تحرير ايلام التاميل هم احدى المجموعات الارهابية الاكثر عنفا والاكثر شهرة خلال السنوات العشرين الماضيةquot; مضيفا ان quot;حوارا سلميا امر ضروري من اجل الرد على القلق الشرعي للتاميلquot;.

وكان الجيش السريلانكي قد سيطر الجمعة على كيلينوشي quot;العاصمةquot; السياسية للمتمردين التاميل في شمال البلاد، وامرهم بالاستسلام بعد ثلاثة عقود من النزاع الانفصالي.

واعلن رئيس سريلانكا ماهيندا راجاباكسي بعيد اعلان سقوط كيلينوشي نتيجة اشهر من المعارك بين جبهة تحرير نمور ايلام التاميل وقوات كولومبو quot;انه انتصار غير مسبوق للامة برمتهاquot;.

واضاف quot;للمرة الاخيرة، اقول لنمور تحرير ايلام بالقاء السلاح والاستسلامquot;، عقب هذه الصفعة التي تلقتها حركة المتمردين التاميل.

ولم يعلق النمور على خبر سقوط معقلهم، لكن شوارع العاصمة كولومبو التى تقع على بعد 330 كلم جنوبا تحولت مسارح لمظاهر الفرح.