قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أسامة مهدي من لندن: اعلنت الحكومة العراقية اليوم بدء المرحلة الثانية من عناصر الصحوات بمحافظة ديالى والبالغ عددهم 8 الاف عنصر .. كما تسلمت رفاة عدد من ضحايا الحرب العراقية الايرانية .

وقال الناطق الرسمي بإسم الحكومة العراقية علي الدباغ بأن الحكومة العراقية قد بدأت العمل بالمرحلة الثانية من تحويل أفراد الصحوات الى الحكومة العراقية والخاصة بمحافظة ديالى شمال شرق بغداد حيث سيتم تحويل (8.000) عنصر من أفراد الصحوات خلال الشهر الجاري وسيتم دفع رواتبهم بنهاية شهر كانون الثاني 2009. وأضاف الدباغ في بيان صحافي الى quot;ايلافquot; أن الحكومة العراقية قد أكملت بنجاح إنضمام أكثر من (51.000) عنصر من أفراد الصحوات الى الحكومة العراقية في محافظة بغداد حيث تقوم الحكومة العراقية حالياً بدفع رواتبهم بصورة كاملة من قبل الأجهزة الأمنية وبنفس الرواتب التي كانوا يتقاضونها من الجانب الأمريكي.

وأوضح الدباغ أنه سيتم توزيع 20% منهم للإجهزة الأمنية ويتم تحويل الباقي منهم للوزارات والمؤسسات المدنية حسب مؤهلاتهم وخبراتهم حيث سيتم إنتقالهم حال الإنتهاء من توفير قاعدة البيانات التي يتم إعدادها، لتوفير مورد رزقٍ مستقر وعيشٍ كريم لهم ليسهموا في بناء العراق إسوة بالآخرين. وأكد أن المراحل اللاحقة ستبدأ تباعاً لمحافظات الأنبار والموصل وصلاح الدين وبابل حيث سيتم تطبيق ذات آلية المتبعة في بغداد لجميع أفراد الصحوات والبالغ عددهم أكثر من (90.000) عنصر.

تسلم رفاة ضحايا الحرب

تسلمت السلطات العراقية اليوم رفاة عدد من ضحايا الحرب العراقية ndash; الإيرانية من الجانب الايراني. وأهابت وزارة حقوق الانسان ذوي المفقودين في الحرب الى مراجعة مركز تسليم الشهداء بمحافظة البصرة - فرع الزبير لاستلام للتعرف على الاسماء المستلمة من الجانب الايراني.

وقالت الوزارة في بيان أنها استلمت رفاة شهداء معلومي الهوية من شهداء الحرب العراقية الايرانية، داعيا ذوي المفقودين الى تسلم رفاة ضحاياهم ابتداءا من اليوم الموافق 05/01/2009 وحتى 10/02/2009 وبخلاف ذلك ستقوم الجهات الرسمية بدفن رفاة الشهداء. والشهداء معلومي الهوية المستلمة رفاتهم هم: ابراهيم صديق جعفر / اكرم محمود حمادي / جابر خلف / جاسم علي محمد / جبار علي مجبل/ جبرائيل سليمان اسماعيل / حسن محمد حسين/ حسوني حمزه كسار / زايد فرحان / ضياء كاظم علي / طالب حسن / عايد فرحان / عبد الجبار محمد أمين / عبدالكريم جاسم / لطيف خيون حمود / محمد احمد علي / محمد صديق صوفي.

ومن جهة اخرى دعت الوزارة ذوي المفقودين الى مراجعة قسم مراقبة السجون في الوزارة للتعرف على مصيرهم في حال كونهم من السجناء او المحتجزين في السجون العراقية او الاميركية. واشارت الى انها تواصل مراقبة السجون ومراكز الاحتجاز بشكل اليومي وتلقى طلبات المواطنين وتقوم بالرد عليها سريعا أو احالتها الى الجهات ذات الاختصاص من خلال الاطلاع على سجلات وقاعدة معلومات الخاصة بالقسم لإعلام المواطنين بالنتائج وإحالتها الى الجهات ذات العلاقة للاستفسار حول مصير المفقودين.

واضافت أن فريق قسم مراقبة السجون يجري زيارات ميدانية يومية لعدد من مراكز الاحتجاز والسجون مؤكدة أن الفريق زار دار الملاحظة للاحداث في الطوبجي التابع لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية ودون عدة ملاحظات أهمها الاكتظاظ في القاعات والتأخير في حسم الدعاوى، ورصد (5) حالات جرب قيد العلاج بالاضافة الى ان القاعات الخاصة المعدة للاحداث المنقولين من القوات المتعددة الجنسيات لازالت غير مؤهلة فضلا عن أن الزي المخصص للأحداث زي صيفي. كما سجلت فرق القسم ملاحظات على سجون ومراكز الاحتجاز في سجن الحارثية التابع لوزارة العدل ملاحظات عدة أهمها وجود حالات حساسية جلدية واكتظاظ في السجن. وتابع البيان أن الفرق الجوالة زارت سجن النساء التابع لوزارة العدل لغرض تقصي حقائق حول حالات الشغب.