أوسلو: احتجزت شرطة أوسلو زهاء 27 شخصا يوم الخميس بعد اشتباكات بين متظاهرين موالين لاسرائيل واخرين للفلسطينيين في واحدة من أسوأ المواجهات التي تشهدها عاصمة النرويج منذ الثمانينات. وتحطمت واجهات المتاجر في وسط المدينة واستخدمت الشرطة مرارا الغازات المسيلة للدموع لفض مجموعات النشطاء الذين كانوا يتظاهرون بسبب حملة اسرائيل في قطاع غزة.

وبدأ العنف حينما ظهر نحو ألف من انصار الفلسطينيين في اجتماع حاشد يرعاه أكبر حزب للمعارضة في النرويج للتعبير عن مساندة اسرائيل. وظهروا في لقطات تلفزيونية وهم يحرقون اعلاما اسرائيلية ويلقون مقذوفات على رجال الشرطة الذين باعدوا بين الفريقين. وقال جوان فريدركسن المسؤول الرفيع بشرطة اوسلو لموقع صحيفة أفتنبوستن على شبكة الانترنت quot;هذا لا صلة له بالوضع في غزة.quot;

وقال متحدثا عن الجانب المؤيد للفلسطينيين quot;هؤلاء الناس جاءوا للاحتجاج بالمدي والهراوات وزجاجات المولوتوف.quot; ووقعت ايضا اشتباكات قرب السفارة الاسرائيلية. وقالت صحيفة في.جي في موقعها على الانترنت ان اوسلو شهدت ايضا quot; معركة في الشوارعquot; مع مجموعات رجال يلقون بالحجارة والزجاجات على الشرطة. وهوجمت سيارة للشرطة واصيب احد الضباط. وقالت الشرطة انه قبل تفجر الاشتباكات سار نحو 15 ألف شخص في وسط المدينة في مسيرة احتجاج سلمي على اضواء المشاعل.