الخرطوم: اعتبر الزعيم الاسلامي السوداني المعارض حسن الترابي الاثنين ان الرئيس عمر البشير quot;مدان سياسياquot; بجرائم ارتكبت في دارفور، معتبرا ان عليه المثول طوعا امام المحكمة الجنائية الدولية.

وقال الترابي في تصريح صحافي quot;سياسيا، نعتقد انه مدان عليه ان يتحمل المسؤولية عن كل ما يحصل في دارفور، التهجير، احراق القرى، عمليات الاغتصاب -- واقصد هنا عمليات الاغتصاب المنهجية على نطاق واسع -- والمجازرquot;.

واتهم مدعي المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو اوكامبو في تموز/يوليو الرئيس السوداني بارتكاب ابادة وجرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في اقليم دارفور، ويمكن ان يقرر قضاة المحكمة قريبا اصدار مذكرة توقيف بحقه.

وبحسب الامم المتحدة، اسفرت الحرب الاهلية في دارفور بغرب السودان منذ 2003 عن سقوط نحو 300 الف قتيل، في حين تتحدث الخرطوم عن عشرة الاف فقط.

والاسبوع الفائت، حذر الموفد الخاص للصين في دارفور من quot;النتائج الكارثيةquot; لاحتمال اصدار مذكرة توقيف.

ونقلت الصحافة السودانية الاحد عن رئيس المخابرات السودانية صلاح غوش ان متطرفين قد يستهدفون رعايا اجانب اذا وجهت المحكمة الجنائية الدولية اتهاما الى الرئيس السوداني.

واعرب الترابي عن خشيته من ان يؤدي اتهام البشير الى اضعاف السلطة المركزية، خصوصا اذا تلى هذا الامر فرض عقوبات دولية.

واضاف ان الامر قد يكون quot;اسوأ من الصومالquot; التي تشهد حربا اهلية منذ 1991، مضيفا quot;لسنا شعبا واحدا مثل الصوماليين، ليس لدينا ديانة واحدة او لغة واحدةquot;.

وكرر الترابي الذي سجن مرارا منذ صار مناهضا للنظام انه اذا quot;خسرت (الخرطوم) سلطتها (...) فان السودان سيشهد فوضى اسوأ من الصومالquot;.

واضافة الى النزاع في دارفور، يشهد السودان توترا شديدا بين السلطة المركزية المسلمة في الشمال والمتمردين السابقين في جنوب البلاد وغالبيتهم من المسيحيين.