بغداد: بحث نائب رئيس الوزراء العراقي رافع العيساوي مع نائب الرئيس الاميركي المنتخب السيناتور جوزيف بايدن اليوم الثلاثاء الاتفاقية الأمنية المبرمة بين بغداد وواشنطن الشهر الماضي وقضايا التعاون الثنائي بين البلدين.
وقال بيان صادر عن المكتب الاعلامي في مجلس الوزراء العراقي إن الجانبين عقدا اليوم الثلاثاء اجتماعاً كرس لبحث تطور العلاقة بين بغداد وواشنطن في ظل الادارة الاميركية الجديدة التي يقودها الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما وquot;سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والخدمي بين البلدين، فضلا عن الوجود العسكري الاميركي في العراق في ضوء الاتفاقية الامنيةquot;.

وكان الرئيس العراقي جلال الطالباني قال لدى لقائه بايدن أمس في بغداد إن quot;الاتفاقية العراقية الأميركية ستفتح آفاقاً جديدة للعلاقات بين البلدين في كافة المجالات.
وكان المسؤول الأميركي وصل إلى بغداد عصر أمس الاثنين في زيارة مفاجئة للعراق والتقى حال وصوله الطالباني ونائبه عادل عبد المهدي وكذلك مع نائب رئيس الوزراء برهم صالح، كلا على انفراد.

إلى ذلك، قال مصدر مقرب من نائب رئيس الوزراء برهم صالح اليوم الثلاثاء إن مباحثات بايدن مع المسؤولين العراقيين تركزت حول الوضع السياسي الراهن وخطوات تحقيق المصالحة الوطنية من دون التطرق إلى مشروع الفيدراليات في شمال العراق ووسطه وجنوبه.
وأوضح أن مباحثات بايدن مع المسؤولين العراقيين تمحورت بشأن الوضع السياسي الراهن في العراق وخطوات تحقيق المصالحة الوطنية والعلاقة بين الحكومتين الاتحادية وإقليم كردستان وانتخابات مجالس المحافظات والاقضية والنواحي.

وتاتي زيارة بايدن للعراق في اطار جولة له بالمنطقة شملت حتى الان اضافة الى العراق كلا من باكستان وافغانستان.
ومن المقرر ان يزور بايدن اليوم مدينة كركوك الغنية بالنفط والمتنازع عليها بين الكرد والعرب والتركمان، يعقبها بزيارة لاقليم كردستان العراق للقاء رئيس الاقليم مسعود البارزاني.

ونقل عن مصدر في الرئاسة العراقية قوله إن quot;استعدادات امنية واسعة اتخذت في كركوك لمناسبة زيارة بايدن للمدينة التي سيعقبها بزيارة لاربيل مركز اقليم كردستانquot;.