أسامة مهدي من لندن : ترأس رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ووزيرة الخارجية الأميركية كونداليزا رايس اليوم الإجتماع الأول للجنة التنسيق العراقية الأميركية العليا لمتابعة الإشراف على تنفيذ الإتفاقية الإطارية الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والعراق والتي دخلت حيز التنفيذ في الاول من العام الحالي .. فيما اكد نائب الرئيس الاميركي المنتخب جو بايدن ان حل قضية كركوك قضية اساسية للولايات المتحدة .

ويمثل هذا الإجتماع الذي تم عبر دائرة تلفزونية مغلقةالإنطلاقة الرسمية لتطبيق الإتفاقية الإطارية الإستراتيجية والتي من شأنها تطوير العلاقات الأميركية ndash; العراقية. وقال بيان رسمي عن الحكومة العراقية والسفارة الاميركية في بغداد الى quot;ايلافquot; ان المالكي ورايس اعادا التأكيد على رغبتها القوية لإقامة علاقات تعاون وصداقة طويلة الأمد مبنية على مبدأ المساواة بين البلدين إستعراض التعاون الواسع المدى في المجالات كافة .

وشارك بالاجتماع من الجانب العراقي بالإضافة الى المالكي والوزيرة رايس، نائبيه برهم صالح ورافع العيساوي ووزير الخارجية هوشيار زيباري ووزير الداخلية العراقي جواد البولاني ومستشار الأمن القومي موفق الربيعي والمستشار السياسي صادق الركابي ومن الجانب الأميركي مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية هنرييتا فور ونائب وزير الخزانة دايف مكورميك ونائب وزير الدفاع للشؤون السياسية أريك ألدمان وسفير الولايات المتحدة في العراق رايان كروكر وقائد القوات الأميركية في العراق ريموند أوديرنو.

وأتفق الجانبان على إقامة لجنة تنسيق مشترك لتطوير مبادرات التعاون في مجالات الإقتصاد والطاقة والخدمات والتكنولوجيا وفرض القانون إضافة للتعاون في مجالات القضاء والتعليم والثقافة.
واشار البيان الحكومي الى ان هذا اللقاء يعد خطوة مهمة للأمام على طريق تطويرالعلاقات الثنائية بين البلدين، بهدف تحقيق نتائج ملموسة لشعبي العراق والولايات المتحدة من خلال زيادة النمو الإقتصادي وتوسيع التجارة والإستثمار وتطوير المشاريع في مجالات الطاقة الكهربائية والإتصالات وتكنولوجيا المعلومات التي ستُسرّع من النمو الإقتصادي للعراق وتُحسن فرص التعليم للعراقيين من خلال الشراكة بين الجامعات العراقية والأميركية وزيادة التبادل الأكاديمي والثقافي.
ومن جهة اخرى قال نائب رئيس الأميركي المنتخب جوزيف بايدن اليوم عقب وصوله إلى كركوك إن حل المشاكل التي تعاني منها كركوك تمثل قضية أساسية في توجهات بلاده .
واضاف بايدن الذي يقوم بزيارة الى العراق منذ امس في كلمة مقتضبة له عقب وصوله إلى القاعدة العسكرية الأمريكية في كركوك إن حل المشاكل التي تعاني منها كركوك تمثل قضية أساسية في توجهات الولايات المتحدة الأمريكية داخل العراق. وأضاف ان الإدارة الأميركية الجديدة تنظر باهتمام بالغ إلى حل النزاع بشأن مدينة كركوكquot;، داعيا في الوقت نفسه quot;جميع الجهات السياسية في العراق إلى التوصل إلى حل توافقي بشأن النزاع في كركوكquot;.

وقد عقد بايدن اجتماعا مازال عصر اليوممع عدد من ممثلي القوميات في المدينة فضلا عن محافظ كركوك ونائبه لدراسة الأوضاع الأمنية والسياسية في المحافظة .
وتحظى كركوك (255 كم شمال بغداد) باهتمام أميركي كبير حيث زارها على مدى الأعوام الماضية العديد من المسؤولين. وتعتبر المحافظة من أهم المناطق المتنازع عليها في العراق إذ تطالب الأطراف والقوى السياسية الكردية بضمها إلى إقليم كردستان وهو الأمر الذي ترفضه الأطراف التركمانية والعربية وتطالب بأن يكون لها وضعا خاص وتكون مرتبطة بالمركز بغداد ولكن بصلاحيات أوسع للحكومة المحلية