باريس: اعلن حزب الاتحاد من اجل حركة شعبية اليميني الحاكم في فرنسا في بيان السبت انه تم انتخاب كزافييه برتران المقرب من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي quot;بالاجماعquot; امينا عاما للحزب.

واوضح البيان quot;ان المكتب السياسي انتخب بالاجماع كزافييه برتران امينا عاما لحزب الاتحاد من اجل حركة شعبية كما انتخب كامناء عامين مساعدين اريك بيسون وناتالي كوسييوسكو-مورتزي ومارك فيليب دوبريس واكسل بونياتوفسكيquot;.

وبيسون هو عضو سابق في ادارة الحزب الاشتراكي ويتولى وزارة الهجرة اما السيدة كوسييوسكو-مورتزي فهي وزيرة دولة للاقتصاد الرقمي في حين يمثل النائبان دوبريس وبونياتوفسكي الجناحين الوسطي والليبرالي في الحزب.

وكان برتران (43 عاما) يشغل منذ منتصف كانون الاول/ديسمبر رئاسة الحزب بالوكالة اثر استقالة باتريك ديفيدجيان الذي عين في منصب وزير مكلف بتحفيز الاقتصاد.

ويعتبر برتران مقربا من رئيس الدولة. وهو طموح ومحب للعمل ووصفه صحافيان كتبا سيرته الذاتية بانه quot;مدللquot; (شوشو) من قبل ساركوزي.

كما عين المكتب السياسي للحزب الحاكم 16 مستشارا سياسيا بينهم وزيرة العدل رشيدة داتي ووزيرة الدولة لشؤون حقوق الانسان راما ياد اللذان يجسدان انفتاح ساركوزي على التنوع.

ويتوقع ان تغادر داتي التي قبلت خوض الانتخابات الاوروبية في حزيران/يونيو، الحكومة في اشارة الى زوال الحظوة التي كانت تحظى بها لدى رئيس الجمهورية الفرنسية.