موسكو: اتفق وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيرته الأميركية الجديدة هيلاري كلينتون على الالتقاء قبل الثاني من أبريل القادم. فقال لافروف أمام الصحفيين في موسكو اليوم: quot;إننا اتفقنا مع هيلاري كلينتون على الالتقاء قبل قمة quot;العشرين الكبارquot; التي ستجري في لندن في الثاني من أبريل القادمquot;.

وذكر لافروف بأن الرئيسين الروسي دميتري ميدفيدف والأميركي باراك أوباما أجريا اتصالا هاتفيا. وسبق أن تحدث لافروف هاتفيا مع هيلاري كلينتون. وأعلن الوزير الروسي أنه quot;ساد الاتصالين جو بناء. وأكد الطرفان الرغبة في تحريك العلاقات الروسية الأميركيةquot;. وقال إن كلا من الرئيسين أطلع الآخر على نية المشاركة في قمة quot;العشرين الكبارquot; في لندن في الثاني من أبريل المقبل. كما قال لافروف إنه quot;ستتسنى لهما هناك مناقشة قضايا العلاقات الروسية الأميركيةquot;.

وسبق أن أفاد المكتب الصحفي في الكرملين أن الرئيسين الروسي دميتري ميدفيديف والأميركي باراك اوباما أكدا خلال الاتصال الهاتفي على الرغبة المشتركة في عقد لقاء ثنائي في القريب العاجل.

وأشار رئيسا البلدين بهذا الصدد إلى أن روسيا الاتحادية والولايات المتحدة تقفان أمام مهمة مشتركة تتلخص في العمل على إزالة تداعيات الأزمة المالية العالمية. كما أجمع ميدفيدف وأوباما على الرأي حول وجود تحديات عامة تتطلب تضافر الجهود، وبالمرتبة الأولى منع انتشار أسلحة الدمار الشامل ومكافحة الإرهاب. وأكد الرئيسان أيضا على أهمية تسوية أزمة الشرق الأوسط والوضع المتعلق بأفغانستان.