القدس:اعلن زعيم اليمين الاسرائيلي بنيامين ناتانياهو الذي ترجح استطلاعات الرأي فوزه في انتخابات العاشر من شباط/فبراير، الثلاثاء quot;يجب ان ننهي العمل والانتهاء من التهديدquot; الذي تمثله كما قال حركة حماس في قطاع غزة وحزب الله في لبنان. وكان زعيم حزب الليكود يتحدث امام حوالى الفي ناشط اجتمعوا في مركز المحاضرات في القدس لافتتاح الحملة الانتخابية تحت شعار quot;الهدف: امن اسرائيلquot;. واضاف quot;على الصعيد الامني، المهمة الاكثر الاهمية هي منع ايران من اقتناء القنبلة النووية الوقت يمر وهذه المهمة اصبحت اكثر حيوية. كل سياستنا ستخصص لمنع هذا التطور الخطيرquot;.

واوضح quot;سوف نواجه ايضا تشعبات الارهاب الايراني، حزب الله في الشمال وحماس في الجنوب. اريد ان تكون الاشياء واضحة: على المدى الطويل، لا يمكننا ان نقبل قواعد ارهابية ايرانية في ضواحي عسقلان واشدود وتل ابيبquot; في اشارة الى المدن الاسرائيلية الثلاث على شاطىء المتوسط. واكد في ظل تصفيق الحضور quot;عاجلا ام آجلا، يجب ان ننهي العمل وان نتخلص من هذا التهديد وهذا ما سنقوم بهquot;.

واخذ ناتانياهو مرات عدة على الحكومة الاسرائيلية وقفها باكرا الهجوم الذي شنته نهاية كانون الاول/ديسمبر على قطاع غزة والذي اوقع اكثر من 1330 قتيلا، حسب المصادر الطبية الفلسطينية، في القطاع الذي تسيطر عليه حركة حماس الاسلامية. وقال ايضا quot;الذي سيهاجمنا سيواجه بقبضة من حديدquot;. ودعا بهذا الخصوص رئيس الوزراء المنتهية ولايته ايهود اولمرت الى quot;الضرب بقبضة من حديد على الاثرquot; بعد مقتل جندي اسرائيلي صباح الثلاثاء بانفجار عبوة ناسفة على حدود قطاع غزة.

ووعد رئيس الحكومة السابق (1996-1999) بquot;مد اليد الى السلامquot; والبدء quot;بعملية مع الفلسطينيين تتضمن مفاوضات سياسية مع السلطة الفلسطينية وتطوير الاقتصاد واقامة تعاون مع الاردن ومصرquot;. واكد مع ذلك، ان القدس ستبقى quot;العاصمة الموحدة لاسرائيل وتحت السيادة الاسرائيليةquot; في حين ان الفلسطينيين يريدون جعل القسم الشرقي من القدس عاصمة دولتهم المستقبلية. وقال ناتانياهو ايضا انه ينوي الاحتفاظ بهضبة الجولان التي تطالب بها سوريا وكذلك بوادي الاردن، الضفة الشرقية من الاردن.

ومن جهة اخرى، شدد زعيم اليمين الاسرائيلي على ان quot;التحدياتquot; التي يجب ان نواجهها هي quot;العاصفة الاقتصادية العالمية التي تقترب بسرعةquot; وعرض خطة تقوم خصوصا على خفض الضرائب. وحسب اخر استطلاعات الرأي، سيحصل حزب الليكود على 30 مقعدا من اصل 120 في الكنيست في حين انه يشغل حاليا 12 مقعدا وعلى ان يحصل اليمين بمجمله على 65 نائبا. وقال بنيامين ناتانياهو quot;اعتقد انه خلال اسبوعين ستكون هناك فرصة وفرصة جيدة لكي يعطينا الشعب ثقتهquot; في حين ردد انصاره quot;بيبي، رئيس حكومةquot; ورفع بعضهم اعلاما اسرائيلية.

وطلب مع ذلك من انصاره عدم الركون لاستطلاعات الرأي والتحرك من اجل quot;حمل الشعب الى صناديق الاقتراعquot; في حين ان عدد المترددين مرتفع جدا قبل اسبوعين من الانتخابات. وهاجم عدد كبير من انصار ناتانياهو المرشحين للانتخابات بعنف حزب كاديما (وسط-يمين) الذي يحل في استطلاعات الرأي في المرتبة الثانية بعد حزب الليكود، متهمينه بتعريض اسرائيل للخطر من خلال الانسحاب من قطاع غزة عام 2005.