القدس:قالت اسرائيل الاربعاء انها لن تساعد الجزيرة بعد ذلك بسبب ما قالت انه حفل بُث تلفزيونيا أقامته محطة التلفزيون العربية واسعة التأثير لأسير لبناني أُطلق سراحه الشهر الماضي. وقال رئيس المكتب الصحفي للحكومة الاسرائيلية ان الجزيرة لن تحصل سوى على الحد الأدنى من الخدمات حتى تقدم quot;ردا منطقياquot; بشأن برنامج تضمن حفل عيد ميلاد لسمير القنطار الذي قضى 29 عاما في سجن اسرائيلي بسبب هجوم في عام 1979 قتل فيه خمسة اسرائيليين.

وخلال البرنامج استخدم القنطار سيفا معقوفا لتقطيع كعكة رسمت عليها صورته فيما أُطلقت الألعاب النارية حوله وعزفت فرقة الموسيقى العربية. ولم يصدر عن مسؤول في الجزيرة بمقر القناة في قطر تعليق فوري. وللجزيرة مكاتب في القدس ورام الله بالضفة الغربية المحتلة.

والقنطار أحد خمسة أسرى لبنانيين أُطلق سراحهم الشهر الماضي في إطار تبادل للاسرى بين اسرائيل وحزب الله. وقال دانيال سيمان مدير المكتب الصحفي للحكومة الاسرائيلية quot;لا أعتقد ان من المناسب لدولة اسرائيل وللمكتب الصحفي للحكومة مواصلة تقديم الخدمات لهم ( الجزيرة).

واوضح سيمان ان البرنامج quot;لم يتجاوز فقط خطا مهنيا بل خطا اخلاقيا.quot; واضاف ان البطاقات الصحفية الحالية للجزيرة لن تُلغى ولكن بدون مساعدة مكتبه فقد يستغرق الأمر شهورا وليس أياما ليحصل طاقمها على تأشيرات الدخول وتصاريح العمل الاسرائيلية اللازمة للاعتماد الصحفي.

وكثيرا ما اتهم المسؤولون الاسرائيليون الجزيرة بالتحيز في تقاريرها الاخبارية عن الصراع الاسرائيلي الفلسطيني وهو اتهام تنفيه المحطة.