تل أبيب: دعت جماعة اسرائيلية مدافعة عن حقوق الانسان الجيش الاسرائيلي الى طرد كبير حاخامات الجيش الاسرائيلي بسبب توزيع كتيب على الجنود الاسرائيليين الذين شاركوا في العمليات العسكرية الاخيرة في قطاع غزة يدعوهم فيه الى عدم ابداء الرحمة تجاه quot;الاعداءquot;، دون ان يحدد من يقصدهم.

واهابت منظمة quot;يش دينquot; الاسرائيلية التي تدافع عن حقوق الفلسطينيين في الاراضي الفسطينية التي تحتلها اسرائيل بوزير الدفاع ايهود باراك وبرئيس اركان الجيش غابي اشكنازي طرد الحاخام افيشكاي روتزكي الذي يحمل رتبة لواء في الجيش.

وقام روتزكي بتوزيع الكتيب على الجنود الاسرائيلية خلال خوضهم المعارك داخل قطاع غزة وورد فيه ان اظهار الرحمة تجاه quot;عدو وحشيquot; يعتبر امرا quot;غير اخلاقي تماماquot; واصفا الاشخاص الذين حاربهم الجيش الاسرائيلي بانهم quot;قتلةquot;.

وقد قام بكتابة الكتيب الحاخام شلومو افينر، احد الزعماء حركة الاستيطان الاسرائيلية في الضفة الغربية وقد قامت صحيفة هآريتس اليسارية بنشر صورة غلاف الكتيب الاثنين.

وقالت المنظمة ان رسالة الحاخام يمكن ان تفسر على انها دعوة للجنود للتصرف بعيدا عن ضوابط القانون الدولي خلال الحروب.

وكان المطالبات الدولية المتزايدة للقيام بالتحقيق في الاتهامات الموجهة للجيش الاسرائيلي بارتكاب جرائم حرب خلال حربه الاخيرة في قطاع غزة قد ارغم رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت على التعهد للجنود الذين شاركوا في هذه العمليات بحمايتهم ضد امام المحاكم الاجنبية.