طرابلس: قالت ليبيا الاحد إن الاتحاد من اجل المتوسط الذي أنشئ في العام الماضي للمساعدة في اعادة استقرار المنطقة وتنميتها قد مات بسبب الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة. وكان العرب والاسرائيليون قد اتفقوا في نوفمبر تشرين الثاني على المساعدة في ادارة الاتحاد الذي يضم 43 دولة الذي اقترحته فرنسا في البداية ويهدف الى تعزيز العلاقات بين اوروبا الغنية وبين الجنوب الفقير.

ويقول المؤيدون إن المجموعة يمكن ان تقود مشروعات ملموسة من اجل دفع التنمية الاقتصادية والامن الغذائي والمائي والطاقة وحماية البيئة في البحر المتوسط. لكن الرئاسة الليبية لاتحاد المغرب العربي لدول شمال افريقيا قالت ان الهجوم الاسرائيلي على غزة كان المشروع الوحيد quot;المنظورquot; منذ تشكيل الاتحاد.

وقال مكتب رئاسة الاتحاد في طرابلس في بيان ارسل عبر وكالة الجماهيرية للانباء quot;انه مشروع منظور ومسموع دوي قنابله ولهيبها ودخّانها وضحاياه ملموسة تدُفن بالالافquot;. وكان المكتب يرد على تعليقات مساعد المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية فريدريك دايزانيو ان الاتحاد من أجل المتوسط يقوم على مشروعات ملموسة ذات طابع اقليمي وان هذه المشروعات من شأنها تعزيز التعاون الاقليمي وخلق ديناميكية استقرار وتنمية اقتصادية وتضامن فعال بين دول المنطقة.

وقال البيان ان الاتحاد quot;قتلته قنابل الاسرائيليين. وله أن يضيف اليها صواريخ الفلسطينيين. وها هو الاتحاد من أجل المتوسط يُقتل واحترق وأصبح جثة هامدةquot;. وقال ان اتحاد المغرب العربي سيستمر في العمل مع الجيران الشماليين من خلال ما يسمى بحوار (5 زائد 5) وهو الحوار بين 10 دول متوسطية لكن الاتحاد من اجل المتوسط ينبغي ان يلغى. واضاف quot;ويجب الكف عن تضييع الوقت والمسرحيات الهزلية واستعراضات المسخرةquot;.

ويضم اتحاد المغرب العربي ليبيا والجزائر وتونس والمغرب وموريتانيا وأنشئ في عام 1989 على امل أقامة منطقة للتجارة الحرة وتعاون اوثق لكن احرز تقدما بطيئا. ورفضت ليبيا الانضمام للاتحاد من اجل المتوسط منذ بدايته لكن تونس والمغرب الحليفين القويين لفرنسا دعما المشروع.