القدس: اعتبر وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي مساء الاحد ان قرار اسرائيل منح جنودها حماية قضائية تامة بسبب الهجوم على قطاع غزة لن يمنع الملاحقات القضائية. وقال المالكي في مؤتمر صحافي عقده في ختام لقاء في بروكسل مع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي ونظرائه المصري والاردني والتركي، quot;لا حصانة ضد الملاحقات القضائيةquot;.

وكان المالكي يدلي بتعليق على اعلان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت خلال النهار ان الجنود الذين شاركوا في الهجوم سيستفيدون من حماية قضائية تامة في اسرائيل والخارج، ردا على مطالب باجراء ملاحقات.

واضاف المالكي ان quot;هذا القرار لن يمنع الحكومات ومنظمات حقوق الانسان في العالمquot; من المباشرة بخطوات قضائية quot;ضد جميع القادة الاسرائيليين المسؤولين عن عمليات قتل ودمار طاولت الشعب الفلسطينيquot;.

وقد طالب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الثلاثاء الماضي بملاحقات ضد المسؤولين عن عمليات القصف التي استهدفت مباني الامم المتحدة في الاراضي الفلسطينية حيث قضى 1300 فلسطيني خلال الهجوم الذي استمر 22 يوما.

وطالبت ثماني منظمات اسرائيلية للدفاع عن حقوق الانسان ايضا المدعي العام للدولة بفتح تحقيق حول تصرف الجيش في غزة quot;نظرا الى حجم الاساءات التي لحقت بالمدنيينquot;.