القدس: اكد مسؤول اسرائيلي كبير اثر اجتماع للحكومة الامنية المصغرة الاربعاء ان اسرائيل تعتبر ان الحكومة اللبنانية quot;اذعنت لشروطquot; حزب الله.

وقال المسؤول الذي طلب من الصحافيين عدم الكشف عن هويته ان quot;الحكومة اللبنانية رضخت لكل مطالب حزب الله وسمحت له باستخدام القوة لمواصلة القتال ضد اسرائيلquot;.

واشار المسؤول الى تقارير اعدتها اجهزة استخبارات اسرائيلية عدة مفادها ان الجيش اللبناني quot;اوقف بالكامل مراقبته لعبور الاسلحةquot; من سوريا الى حزب الله.

من جهة اخرى حذر المسؤولون الامنيون خلال الاجتماع من احتمال حصول حزب الله على صواريخ ارض جو متطورة للغاية من شأنها ان تشكل تهديدا على الطلعات الجوية الاسرائيلية في الاجواء اللبنانية كما ذكرت الاذاعة الاسرائيلية العامة.

واقرت حكومة الوحدة الوطنية اللبنانية الاثنين بيانها الوزاري والذي اكد على مرجعية الدولة اللبنانية في الملفات كافة ومن ضمنها ملف سلاح حزب الله.

ولكن البيان الوزاري اكد على quot;حق لبنان بشعبه وجيشه ومقاومته في تحرير مزارع شبعا وتلال كفرشوبا والجزء اللبناني من قرية الغجر المحتلة او استرجاعها (...) بكل الوسائل المشروعة والمتاحةquot;.

ودعا وزراء في الاكثرية النيابية الى اضافة عبارة quot;في كنف الدولةquot; الى هذا البند ولكن هذا الاقتراح لم يؤخذ به.

واستغرقت صياغة البيان الوزاري ثلاثة اسابيع بسبب خلاف حول كيفية مقاربة البيان لملف سلاح حزب الله.