بغداد: أكد السفير الأميركي لدى بغداد ريان كروكر، الذي تنتهي مهمته الشهر المقبل، أن ما يحدث في العراق سيكون له تأثير كبير في المنطقة، وأشار في حديث لصحيفة quot;الشرق الأوسطquot; إلى أن المطلوب من القيادات العراقية التعامل مع حقيقة أن الرئيس السابق صدام حسين أعاد رسم الخارطة العراقية لمعاقبة مجموعات سكانية.

وعن أهمية الاتفاقية الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والعراق، قال كروكر: quot;العراق بلد مهم جدا في هذه المنطقة وفي المجتمع الدولي، وسيكون محط تركيز للسياسة الأميركية مستقبلا، ولا يوجد شك حول ذلكquot; مضيفا quot;العراق في قلب الشرق الأوسط، وسلبا أو إيجابا، ما يحدث في العراق والطريقة التي يضع العراق نفسه بها في ما يخص علاقاته مع جيرانه، سيكون له تأثير كبيرquot;.

ورأى كروكر إن العراق يواجه تحديات كبيرة، منها quot;تحدي الأراضي المتنازع عليها وحدودهاquot;، كعتبرا أن quot;هذا إرث من عهد صدام، فقد أعاد رسم الخريطة العراقية لمعاقبة مجموعات عراقية، وعلى القادة العمل على هذه المشكلةquot;.

ووجّه كروكر نصيحة إلى أي سفير يأتي بعده قائلا: quot;من المهم أن تتحلى بالصبر الاستراتيجي، وأن تعي أن تطوير العراق الجديد سيستغرق الكثير من الوقت، ولا يمكن توقع المعجزات بين ليلة وضحاهاquot;. وأضاف: quot;ما يجب فعله مستقبلا هو بناء علاقة، على مراحل، يمكن للشعبين العراقي والأميركي مساندتها، وهذا ما يتطلب الكثير من الصبر الاستراتيجي. ومن المهم جدا أن نستمع إلى العراقيين، وأن نفهم ما مر عليهم، وكيف ينظرون إلى المنطقة وإلى العالمquot;.