أنقرة، غزة: دعا رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى quot;إعادة تعريف الإرهاب والمنظمات الإرهابية في الشرق الأوسطquot;. وقال عن الوساطة التركية بين سوريا واسرائيل: quot;إنها حالياً على الرفquot;، شارحاً خلفية اقتراب الطرفين نحو اتفاق كان يتطلب فقط quot;بعض الكلمات القليلةquot; لاستكماله، انما توقف بسبب تطورات غزة.

وقال أردوغان لـ quot;الحياةquot; في أعقاب لقاء مع مجموعة من الصحافة الدولية في دافوس إن على الرئيس الأميركي quot;إعادة تعريف الإرهاب بصورة خاصة في منطقة الشرق الأوسط. وبناء على ذلك يجب صوغ سياسة جديدة من أجل محاربة الإرهابquot;. واوضح ان إعادة تعريف الإرهاب يمكن أن تتم على quot;أساس الفرد، أو على أساس المؤسسة، أو على أساس الدولة، انما المهم إعادة التعريف على جميع هذه الصعدquot;.

ورداً على سؤال عما إذا كانت تركيا جاهزة لتكون قناة اتصال بين حركة quot;حماسquot; وبين الإدارة الأميركية الجديدة وكيف ترى دورها الآن بعد تعيين السناتور جورج ميتشل موفدا الى الشرق الأوسط، قال رئيس الوزراء التركي إن ميتشل سيزور تركيا بعد غد quot;ومقارنة مع الغرب، نحن نتحدث ونفهم أفضل لغة الشرق الأوسطquot;.

واعتبر إن quot;من المهم التعرف الى فحوى الاتفاقquot; الذي تم بين وزيرتي الخارجية الأميركية السابقة كوندوليزا رايس والاسرائيلية تسيبي ليفني في شأن غزة، رابطاً ذلك بالانتخابات في اسرائيل الشهر المقبل، وساخراً من تعبير quot;الاستثمارquot; في حرب غزة للتمركز في quot;الانتخاباتquot; الاسرائيلية.

ونفى أردوغان أن تكون تركيا منحازة الى سوريا أو quot;حماسquot; أو quot;حزب اللهquot; على حساب المسار الفلسطيني من المفاوضات أو السلطة الفلسطينية أو الدولة والحكومة اللبنانية، وقال: quot;إننا لا نقف مع جهة أو أخرى ويحزنني أن أسمع مثل هذه النظرة الى الدور التركيquot;. وقال إن تركيا مستعدة للعب دور quot;إذا دعانا طرف الى لعب ذلك الدورquot;.

حماس تعتبر إنسحاب اردوغان انتصارا لضحايا غزة

بدورها اعتبرت حركة المقاومة الاسلامية حماس انسحاب اردوغان خلال اجتماع المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس quot;انتصاراquot; للقتلى الفلسطينيين في الهجمات الاسرائيلية على قطاع غزة. وفي بيان قال فوزي برهوم المتحدث باسم حماس ان انسحاب رجب طيب اردوغان من قاعة الاجتماع quot;هو انتصار لضحايا مدرسة الفاخورة (جباليا) ولالاف الجرحى والشهداء وضحايا هذه المحرقة الصهيونية وانتصارا لعدالة القضية الفلسطينيةquot;.

واكد ان حركته تشيد quot;بالمواقف النبيلة التركية رئاسة وحكومة وشعبا الذين ابدوا تضامنا حقيقيا وفاعلا مع اهلنا وشعبنا ومع قضيتنا العادلةquot;. واشاد بموقف اردوغان quot;الذي دافع فيه امام كل المجتمعين في منتدى دافوس ..وفي وجود رأس الشر الصهيوني (الرئيس الاسرائيلي) شيمون بيريز عن ضحايا الحرب الصهيونية المجرمة التي شنت على اطفالنا ونسائنا واهلنا في غزةquot;.