نيويورك: دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الجمعة بدوره حكومة سريلانكا والمتمردين التاميل الى السماح باجلاء نحو 250 الف مدني عالقين في المعارك التي تدور في شمال شرق البلاد الجزيرة.
واعلن مكتبه الصحافي في بيان ان quot;الامين العام يطلب من نمور تحرير ايلام التاميل بشكل خاص ان يسمحوا للمدنيين في منطقة النزاع بالانتقال الى اماكن آمانة بما فيها المناطقquot; التي تسيطر عليها الحكومة.
كما دعا حكومة كولومبو الى quot;التاكد من ان هؤلاء المدنيين القادمين من فاني وغيرها من مناطق النزاع سيعاملون طبقا للقواعد الدوليةquot; وهو ما يشمل حريتهم في الحركة وتوفير الخدمات الاساسية لهم وتمكين الوكالات الانسانية من الوصول اليهم.
واعرب بان كي مون عن قلقه على مصير المدنيين وبينهم العديد من الاطفال رغم اعلان رئيس سريلانكا ماهيندا راجابكسا السماح بنقلهم.
ودعا كولومبو والمتمردين التاميل الى quot;بذل كل ما هو ممكن للسماح باجراء هذا الاجلاء والتاكد من حماية المدنيين طبقا للقانون الدولي الانسانيquot;.
ورفضت حكومة سريلانكا التي تحاول وضع حد نهائي لنشاط المتمردين التاميل، الجمعة وقف اطلاق النار رغم القلق الذي عبرت عنه الاسرة الدولية بشان نحو 250 مدنيا عالقين في منطقة المعارك.
واعلن وزير حقوق الانسان ماهندا ساماراسينغي quot;لن يتم وقف اطلاق النار... سنواصل عملياتنا العسكرية وسنواصل تحرير المناطق التي لم يتم تحريرها حتى الانquot;.
ويثير الهجوم العسكري مخاوف كبيرة على مصير المدنيين العالقين في تلك المنطقة شمال شرق الجزيرة بين المتمردين والجيش.