قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بهية مارديني من دمشق: أعلنت ستة أحزاب كردية سورية عقدها لقاء تداولياً في القاهرة أكد quot;على ضرورة إيجاد إطار موحد وفاعل يضم جميع فصائل الحركة الكرديةquot; في سورية.

ورغم منع قيادات الأحزاب الكردية من السفر خارج سوريا الا ان الاجتماع انعقد ونجح في اكتمال ممثلي ستة احزاب حيث شارك في الاجتماع الحزب الديمقراطي الكردي في سورية quot;البارتيquot;، حزب آزادي الكردي في سورية، حزب اليساري الكردي في سورية، حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سورية quot;يكيتيquot;، تيار المستقبل الكردي في سورية، حزب يكيتي الكردي في سورية.

ويتردد في دمشق ان الجهة الداعية هي معهد اسبن وفي اتصال هاتفي لايلاف مع فؤاد عليكو القيادي الاول في حزب يكيتي الكردي كان قد اكد ان الدعوة جاءت لحزبه من احد الاكراد خارج سوريا وكان من المفروض ان يلتئم الاجتماع في وقت سابق وفي مكان اخر وان تشارك فيه كافة الاحزاب الكردية ، ولكنه لم ينعقد الامر الذي استدعى تاجيل الاجتماع ، ولمعهد اسبن حساسية خاصة لدى السلطات السورية لانها تعتبر ان له أجندة خاصة ضد النظام .

وصدر عن الاجتماع الذي عقد على مدار يومين في القاهرة ما سُمي بـquot;بيان اجتماع القاهرةquot;. واكد البيان أنه تمت quot;مناقشة الوضع الكردي، وسبل كيفية حل القضية الكردية في سوريةquot;.

ولفت الاجتماع الى ضرورة quot;إيجاد إطار موحد وفاعل، يضم جميع فصائل الحركة الكردية، ممثلي المجتمع المدني، منظمات حقوق الإنسان المعنية بالشأن الكردي، والفعاليات الاجتماعية والثقافيةquot;.

وقال البيان إن الاجتماع quot;تناول أهمية تطوير العلاقات مع باقي أطياف المعارضة الوطنية الديموقراطية في سورية، من أجل التغيير الوطني الديموقراطي السلمي، لتصبح سورية وطناً للجميع، دون أي تمييز، لسبب ديني أو عرقي أو مذهبيquot;، مشددا على quot;ضرورة إجراء تعديل في الدستور السوري، يتضمن الاقرار بوجود الشعب الكردي في سورية، وحل قضيته القومية بشكل ديموقراطي، يضمن تمتعه بحقوقه القومية الديموقراطية المشروعة، في إطار وحدة البلاد، وينهي احتكار حزب البعث للسلطةquot;.