اتفقت الحكومة الانقلابية في هندوراس مع الرئيس المخلوع سيلايا على بدء الحوار قبل وصول وفد وزراء خارجية القارة الاميركية والامين العام لمنظمة الدول الاميركية الاسبوع القادم

تيغيسيغالبا:اعلن موفد الامين العام لمنظمة الدول الاميركية في تيغيسيغالبا الجمعة، ان الحكومة الانقلابية في هندوراس والرئيس المخلوع مانويل سيلايا اتفقا على البدء بحوار الاسبوع المقبل. واوضح جون بيله للصحافيين quot;ستصدر دعوة الى الحوار ... الحكومة الحالية ستصدرها، وسيوافق عليها الطرف الاخر. وثمة اتفاق على هذا الامر، وحتى الان لن يعقد لقاء مباشرquot;.

واضاف بيله ان quot;الحوار يمكن ان يبدأquot; قبل وصول وفد وزراء خارجية القارة الاميركية والامين العام لمنظمة الدول الاميركية خوسيه ميغيل اينسولزا الى تيغيسيغالبا في السابع من تشرين الاول/اكتوبر.

وقد وصل اربعة من كبار موظفي المنظمة الجمعة الى هندوراس لتحضير زيارة السابع من تشرين الاول/اكتوبر التي يفترض ان تترافق مع افتتاح الحوار بين سيلايا وميشيليتي لانهاء الازمة الناجمة عن الانقلاب.

وعادوا الى تيغيسيغالبا بعد خمسة ايام على قرار ابعادهم الذي اتخذته الحكومة الانقلابية. واستقبلهم جون بيله الموظف الوحيد من منظمة الدول الاميركية الذي لم يبعد الاحد وبقي في تيغيسيغالبا.

وقال بيله quot;جاءوا لمواكبة انطلاق الحوار من اجل الحل السلمي لهذا النزاع وتعزيز الديموقراطيةquot;.

وستكون الزيارة الثانية لوزراء خارجية منظمة الدول الاميركية في اكثر من شهر بقليل.

وخلال زيارة سابقة لم يتمكنوا من اقناع النظام الانقلابي بالموافقة على اتفاق سان خوسيه وهو اقتراح طرحه رئيس كوستاريكا اوسكار ارياس يقضي بعودة سيلايا الى الحكم.

وقد عاد سيلايا سرا الى بلاده في 21 ايلول/سبتمبر وهو موجود منذ ذلك الحين في سفارة البرازيل في تيغيسيغالبا التي تحاصرها الشرطة والجنود.