خلال لقاء مبار ونتنياهو في 13 سبتمبر/يوليو 2009

نجح عدد من المتظاهرين باقتحام ساحة الأزهر وتنظيم مظاهرة بعد فرض السلطات طوقًا امنيًا لمنعها، وطالب المشاركون الأنظمة العربية وعلماء الدين بالتحرك من أجل الأقصى. وكانت قدأصدرت دار الإفتاء فتوى أكدت فيها أن الجهاد فريضة لا يملك أحد تعطيله ولا منعه، وشددت على أن الدفاع عن ديار المسلمين في مواجهة الأعداء quot;فرضquot; على أبناء هذا البلد الذي يتعرض للاعتداء ولغيرهم يعد فرض كفاية وتم التحذير من اقتحام الجماعات اليهودية لمسجد الأقصى اليوم الأحد بعد محاولة لاقتحامه الأسبوع الماضي.

القاهرة: بعد محاولات سابقة أفشلها الأمن، نجحت أمس السبت بعض القوى السياسية المصرية في كسر جدار الصمت وتنظيم تظاهرة جماهيرية ضد الانتهاكات الإسرائيلية للمسجد الأقصى في ساحة الأزهر، تزامن ذلك مع إصدار دار الإفتاء المصرية لفتوى وصفت بـquot; التاريخية quot; تتوعد حكام العرب والمسلمين إذا ما قصروا في الذود عن مقدسات الأمة بالخذلان والعقاب إذا ما لم يدافعوا عن مقدسات الأمة وفي مقدمتها الأقصى وأهله.

وانتقد محمد السخاوى، أمين تنظيم حزب العمل، الصمت العربي والاسلامي إزاءquot; المخطط الصهيوني الذي تقوده أميركا للعمل على تهويد مدينة القدسquot;، وقال إن المخطط يستهدف ترحيل ساكني القدس وتهجيرهم،في ظل quot;انشغال الأنظمة العربية والإسلامية العميلة بقضايا التوريث ونهب المليارات من دماء الشعوب والارتماء في أحضان العدو الصهيو-أميركي quot;.

مبارك: على اسرائيل التقدم فى السلام بدل وضع الشروط

وانتقد نواب الإخوان ومنهم الدكتور محمد البلتاجي أمين عام مساعد الكتلة البرلمانية وتيمور عبد الغنى عضو الكتلة بالتناقض الكبير في الموقف المصري. وأشارا الى انه في الوقت الذي يستقبل فيه النظام قادة اسرائيل في شرم الشيخ يمنعون أفراد الشعب من التعبير عن غضبهم إزاء الحماقات الإسرائيلية.

تنديد بالصمت العربي

واعتبر البلتاجى ان الاقتحام الاسرائيلي المتطرف لباحة الأقصى الشريف بمثابة جس نبض للأمة، مؤكدًا أن الاسرائيليين ينتظرون ردة فعل الجماهير العربية التي ستحدد تحركهم في مخطط هدم الأقصى. وحذر من خطورة المخطط الإسرائيلي الذي يرمي إلى تقسيم المسجد الأقصى بعد تقسيم مشابه للحرم الإبراهيمي. كما طالب المشاركون الأنظمة العربية وعلماء الدين بأن يتقوا الله فى أوطانهم وأقصاهم وأن يتحركوا من أجل الأقصى.

ومن ناحية أخرى، أصدرت دار الإفتاء فتوى أكدت فيها أن الجهاد فريضة لا يملك أحد تعطيله ولا منعه، وشددت على أن الدفاع عن ديار المسلمين في مواجهة الأعداء quot;فرض عين quot; على أبناء هذا البلد الذي يتعرض للاعتداء ولغيرهم يعد فرض كفاية.

وأوضحت أن الجهاد له شروطه التي لا يصح من دونها، وحددت هذه الشروط بوجود الإمام المسلم الذي يستنفر المسلمين للجهاد، ووجود راية إسلامية واضحة، وتوفر الشوكة والمنعة لدى المسلمين، فهو من فروض الكفايات التي يعود أمر تنظيمها إلى ولاة الأمور والساسة الذين ولاهم الله تعالى أمر البلاد، ويكون قرار الجهاد مدروسًا من جميع جوانبه دراسة علمية وواقعية فيها الموازنة الدقيقة بين المصالح والمفاسد.

وأضافت أن مصطلح الجهاد في الإسلام لا يعني القتال فقط، بل إنّ من الجهاد إعداد الجيوش وحماية الحدود وتأمين الثغور؛ فهذه من فرض الكفاية في الإسلام، فإذا تم ذلك حسب الاستطاعة فلا يقال حينئذ إن الجهاد قد تم تعطيله.

وأكدت أن الجهاد quot;فرض عينquot; في البلاد التي يعتدي فيها على حرمات المسلمين ومقدساتهم من قبل الغزاة البغاة، حيث يعين على أهلها الدفاع عنها، لكنها قالت إنه لا يلزم الجهاد كل أحد من المسلمين وإنما يصير على كل من خارجها فرض كفاية كما نص عليه الفقهاء.

تحذيرات

هذا وقد حذر قاضي قضاة فلسطين الشيخ تيسير التميمي من أن جماعات يهودية بدأت بحشد أنصارها في المستوطنات القريبة من القدس تمهيدا لاقتحام المسجد الأقصى اليوم الأحد بعد محاولة لاقتحامه الأسبوع الماضي، وقال التميمي في بيان إن quot;الجماعات اليهودية المتطرفة بدأت منذ صباح امس السبت بحشد أعداد كبيرة من أنصارها في المستوطنات المحيطة بمدينة القدس تمهيدا لاقتحامه ابتداء من يوم غد الأحد حتى الخميس المقبل لمناسبة عيد العرش اليهوديquot;.

وكانت قوات الأمن قد أحبطت تظاهرة دعت إليها قوى سياسية عقب صلاة الجمعة الماضية وحولت ساحة المسجد الى ثكنة عسكرية. وعلى الرغم من تشديد الإجراءات الأمنية أمس على جميع مخارج ومداخل المنطقة قبل ساعتين من موعد أذان الظهر، لمنع الجماهير الى الوصول الى جامع الأزهر، إلا ان بعض الشباب من القوى السياسية المختلفة وبعض نواب البرلمان وعدد من الجماهير نجحوا فى التسلل الى الأزهر وتنظيم التظاهرة.

وندد المشاركون بالمظاهرة بالصمت العربي - الإسلامي إزاء ما يحاك للمسجد الأقصى، داعين إلى التحرك الفعال قبل فوات الأوان، ورددوا هتافات مختلفة مثل quot;يا أقصانا لا تهتم راح نفديك بالروح والدمquot;، وquot; لا إله إلا الله الصهيوني عدو الله quot;، وquot; يا صهيوني يا خسيس دم المسلم مش رخيصquot;،quot;ثورة ثورة فى كل مكان ضد عملاء الأميركان quot;. كما لم تخلُ التظاهرة من هتافات ضد النظام المصري والأنظمة العربية المختلفة واتهامات لهم بالتواطؤ والعمالة.