غزة: حذر قاضي قضاة فلسطين ورئيس الهيئة الاسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدمات الشيخ تيسير رجب التيمي اليوم من ان المسجد الاقصى يتعرض الى خطر الانهيار بسبب الحفريات الاسرائيلية اسفله.

وحمل التميمي في بيان صحافي حكومة اسرائيل مسؤولية الانهيار الارضي الذي تعرض له الشارع الرئيسي وسط حي وادي حلوة في بلدة سلوان بالقرب من جامع العين نتيجة حفريات متواصلة تقوم بها سلطة الاثار الاسرائيلية لفتح مزيد من الانفاق اسفل المسجد الاقصى.

وذكر ان عدد الانفاق وحجمها يزداد يوميا اسفل المسجد الاقصى مشيرا الى وجود انفاق تتسع لشاحنات وجرافات كبيرة.

واوضح التميمي ان الانهيارات المتتالية للطرق والاسوار تؤكد تعرض الاقصى لاكبر مؤامرة تهدد بنيانه وهويته لتقويضه واقامة الهيكل اليهودي المزعوم على انقاضه.

وقال ان هذه الاعمال هي خرق فاضح للقوانين الدولية واتفاقية جنيف التي لا تجيز لاسرائيل الاعتداء على المقدسات او تغيير المعالم الدينية والتاريخية في الاراضي التي تحتلها ومخالفة صريحة للشرائع الالهية.

وشدد على ان المسجد الاقصى دخل مرحلة الخطر الشديد بل وتجاوزها محذرا من انهيار كامل له في اي لحظة متوقعا حدوث انهيارات للمنازل والعقارات في البلدة القديمة من القدس وبلدة سلوان وغيرها من المناطق المحيطة بالمسجد.

ودعا التميمي منظمة اليونسكو التي تختص بالحفاظ على الاماكن الاثرية والتاريخية والدينية في العالم الى التدخل الفوري والضغط على اسرائيل لوقف هذا الهجوم وان تتحلى بشجاعة الموقف.