أغلقت السلطات الإسرائيلية بوابات المسجد الأقصى صباح اليوم الأحد، فيما تنتشر تعزيزات كبيرة من القوات الإسرائيلية في ظل وضع مشوب بالحذر والتوتر ،بسبب مخاوف من اقتحام جماعات يهودية متشددة ساحات المسجد لمناسبة عيد العرش اليهودي.

غزة: قال رئيس الهيئة الإسلامية العليا خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري ، إن الوضع في البلدة القديمة ومحيط المسجد الأقصى مشوب بالحذر والتوتر لانتشار قوات كبيرة من الشرطة الإسرائيلية وحرس الحدود والقوات الخاصة. وأضاف أن الشرطة الإسرائيلية أغلقت في تمام الساعة السابعة من صباح اليوم الأحد أبواب المسجد الأقصى الخارجية ومنعت المسلمين من دخوله، لافتاً إلى أن المنع طال حتى الطلاب والطالبات في المدارس ورياض الأطفال الذين حرموا من الوصول إلى مدارسهم ورياض الأطفال الخاصة بهم الموجودة داخل ساحات المسجد الأقصى.

وقال ان الشرطة الإسرائيلية أقامت حواجز على المداخل الرئيسية للمسجد الأقصى وأصبح محيطه ثكنة عسكرية لافتاً إلى أن هناك ما بين 500 ndash; 600 مصلي مسلم يرابطون داخل المسجد الأقصى منذ صلاة الفجر لمنع أي محاولة تنفذها الجماعات اليهودية لاقتحام المسجد على غرار ما حدث الأسبوع الماضي. وأشار إلى أن الشرطة الإسرائيلية لم تسمح للمستوطنين اليهود الذين يتواجدون بكثرة قرب حائط البراق (المبكى حسب الإسرائيليين) من الدخول إلى ساحات المسجد حتى الآن في ظل مخاوف من اندلاع مواجهات مع المرابطين داخله.

ورأى أن الإجراءات الإسرائيلية هي quot;انتقامية لمعاقبة المسلمين لأنهم شدوا الرحال إلى المسجد الأقصىquot;. واعتبر أن ما يحدث بالمسجد الأقصى هو quot;نتيجة طبيعية لعدم نجدة العرب والمسلمين جميعاً لإخوانهم الفلسطينيين وبالتالي عدم الحفاظ على المسجد من الاعتداءات الصهيونيةquot;، مطالباً إياهم بـquot;تحمل مسؤولياتهم إزار ما يجري ويستهدف مسرى الرسول محمد وأولى القبلتينquot;. إلى ذلك ذكرت إذاعة محلية فلسطينية إن الشرطة الإسرائيلية احتجزت أربعة مقدسيين بينهم مسؤول ملف القدس في حركة فتح حاتم عبد القادر قرب إحدى البوابات.