قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اشترطت واشنطن عودة بيونغ يانغ الى طاولة المفاوضات السداسية لاجراء حوار ثنائي.

واشنطن: اعلنت الولايات المتحدة الاثنين ان على كوريا الشمالية التعهد بالتخلي عن كل اسلحتها النووية، معربة عن استعدادها لاجراء مناقشات ثنائية اذا ما عادت بيونغيانغ الى طاولة المفاوضات السداسية حول نزع سلاحها النووي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية يان كيلي quot;نريد، نحن وشركاؤنا في اطار المفاوضات السداسية، ان تتعهد كوريا الشمالية باجراء حوار يؤدي الى نزاع سلاح نووي شاكل ويمكن التحقق منه في شبه الجزيرة الكورية من خلال اتباع مراحل ثابتةquot;.

واضاف ان quot;الولايات المتحدة تستمر في ابداء حسن النية لاجراء نقاش مع كوريا الشمالية بطريقة ثنائية في اطار المفاوضات السداسية، لاقناع كوريا الشمالية بالسير في طريق نزع سلاح نووي شاملquot;.

وكان كيلي يعلق على اعلان كوريا الشمالية موافقتها على استئناف المفاوضات السداسية (الكوريتان والصين واليابان والولايات المتحدة وروسيا) حول نزع سلاحها النووي، كما نقلت وكالة انباء الصين الجديدة عن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-ايل قوله لرئيس الوزراء الصيني ون جياباو.

واوضح كيلي ان الولايات المتحدة تعمل quot;بتعاون وثيقquot; مع البلدان الاخرى المشاركة في المفاوضات السداسية. وقال ان quot;الولايات المتحدة ما زالت مصممة على بلوغ الهدف الذي عبر عنه البيان المشترك في العام 2005: نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية بطريقة يمكن التحقق وعبر الوسائل الدبلوماسيةquot;.

واضاف quot;ثمة توافق في اطار الاطراف الخمسة (الذين يفاوضون مع بيونغيانغ) على اعتبار ان نزع السلاح النووي الذي يمكن التحقق منه في شبه الجزيرة الكورية يبقى المسعى المركزي والهدف الجوهري ليدنا الممدودة الى كوريا الشماليةquot;.

واضاف ان هذه البلدان متفقة على ان quot;المفاوضات السداسية هي الالية الافضل للتوصل الى نزع السلاح النوويquot;، وما زالت quot;مصممة على التطبيق التام والكاملquot; لقرارات مجلس الامن لممارسة ضغوط على بيونغيانغ.