واشنطن: ذكرت صحيفة quot;واشنطن بوستquot; الأميركية ان كوريا الشمالية تحتجز 200 ألف سجين سياسي في معسكرات اعتقال من دون معرفة العالم الخارجي بظروفهم الحقيقية. وذكرت الصحيفة ان مجموعة من شهادات ناجين وحراس سابقين في سجون كورية شمالية نشرتها نقابة المحامين في كوريا الجنوبية، تتضمن تفاصيل عن الحياة اليومية لحوالي 200 ألف سجين سياسي.

ومن بين أبرز التفاصيل التي تم الكشف عنها النظام الغذائي للسجناء الذي يقوم بشكل أساسي على الذرة والملح مما يؤدي إلى خسارة السجناء لأسنانهم واسوداد نيرتهم وإضعاف عظامهم. ويقول تقرير النقابة ان معظم السجناء كانوا يجبرون على العمل 12 إلى 15 ساعة في اليوم إلى أن يموتوا من أمراض مرتبطة بسوء التغذية في عمر الخمسين. ويعيش هؤلاء السجناء بمجموعة واحدة من الثياب التي لا تتعدى القطعتين ولا يحصلون على الصابون ولا الجوارب ولا حتى الثياب الداخلية.

وأوضحت الصحيفة ان أية جمعيات أو أفراد أجانب لم يدخلوا إلى هذه السجون، لذلك لا يمكن التأكد بشكل مستقل من هذه الشهادات إلاّ ان صوراً نقية جداً التقطت بالأقمار الصناعية متوفرة الآن لأي شخص لديه نفاذ إلى شبكة الإنترنت تكشف معسكرات اعتقال كبيرة للأشغال الشاقة في جبال كوريا الشمالية. وقال آن ميونغ تشول وهو حارس سابق في إحدى هذه المعسكرات فر إلى كوريا الجنوبية quot;لدينا هذا النظام من العبودية أمام أعيننا ولا يمكن لأي من مجموعات حقوق الإنسان وقفه ولا كوريا الجنوبية بإمكانها ذلك. على الولايات المتحدة أن تأخذ المسألة إلى طاولة المفاوضاتquot;.

وكشفت بعض الشهادات ان السلطات في السجون الكورية الشمالية تأمر بقتل كل سجين يحاول الهرب وتجعل كل عملية إعدام لحظة تلقين درس لجميع السجناء ما فوق الـ16 من العمر الذين يجبرون على الوقوف في مكان قريب جداً من الشخص الذي يتم إعدامه. وقال مسؤولون سابقون في السجون الكورية الشمالية ان عدد معسكرات الاعتقال يبلغ ما بين 5 و14 معسكراً ضخماً بينها ما يعرف بـquot;المسعكر 22quot; قرب الحدود مع الصين والذي قال مسؤول كوري سابق انه يضم حوالي 50 ألف معتقل.

إلاّ ان الصحيفة أشارت إلى ان قضية السجناء في كوريا الشمالية لم تتم إثارته بين دبلوماسيين أميركيين ومسؤولين كوريين شماليين بسبب طغيان مسائل متعلقة بتجارب كوريا الشمالية النووية وغيرها من الأعمال الاستفزازية على المحادثات بين الطرفين. يشار إلى محكمة كورية الشمالية حكمت مؤخراً على الصحافيتين الأميركيتين لورا لينغ وسيونغ أون لي اللتين احتجزتا في آذار/مارس قرب الحدود مع الصين بالسجن لمدة 12 عاماً مع الأشغال الشاقة بتهمة التسلل بشكل غير شرعي إلى الأراضي الكورية الشمالية وquot;جريمة خطيرةquot;.

كلينتون: الكوريون الشماليون يتصرفون quot;كمراهقين يعانون مشاكلquot;

هذا واعتبرت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاثنين ان قادة كوريا الشمالية يتصرفون quot;كمراهقين يعانون مشاكلquot; بهدف لفت الانتباه، مقللة من اهمية التهديد الذي يشكله نظام بيونغ يانغ، وردا على سؤال لشبكة quot;ايه بي سيquot; الاميركية اثناء وجودها في الهند، اقرت كلينتون بان واشنطن خففت اخيرا من وتيرة انتقاداتها لكوريا الشمالية بعد الادانة التي تلت التجربة النووية الكورية الشمالية في 25 ايار/مايو.

وقالت الوزيرة الاميركية quot;لن نعطي الكوريين الشماليين الرغبة التي يسعون اليها، اي ان يجدوا انفسهم في مقدم الاحداثquot;، واضافت quot;ما نشهده هو طلب مستمر للفت الانتباه، قد اكون اتحدث كأم، انطلاقا من الخبرة التي لي مع اطفال ومراهقين يعانون مشاكل ويسعون الى لفت الانتباهquot;.

وتابعت كلينتون quot;ينبغي عدم اعطائهم ذلك. انهم لا يستحقونه. انهم يتحركون للبعث برسالة لا نريد تلقيهاquot;، وقللت الوزيرة الاميركية من اهمية الاخطار التي تمثلها التجارب الصاروخية لبيونغ يانغ، وخصوصا بعدما توعدت باطلاق صاروخ بعيد المدى على ولاية هاواي الاميركية.

وقالت quot;انها ليست تهديدات فعلية بالنسبة اليناquot;، مضيفة quot;نعلم ان حليفتينا، اليابان وكوريا الجنوبية، قلقتان جداquot;، لكنها شددت على ان هذين البلدين quot;يفهمان ما يحصلquot;.