صادرت كوريا الجنوبية حاويات بضائع تابعة لكوريا الشمالية بموجب العقوبات المفروضة عليها، وكانت اجرت كوريا الشمالية تجربة نووية ثانية في مايو/ايار واعلنت احراز تقدم في تخصيب اليورانيوم الذي يدخل في صنع السلاح.

سيول: قالت صحيفة دونج -ال ايبلو الكورية الجنوبية يوم الاثنين إن السلطات الكورية الجنوبية صادرت في سبتمبر ايلول اربع حاويات بضائع تابعة لكوريا الشمالية بموجب العقوبات التي فرضتها الامم المتحدة على بيونغيانغ بعد تجاربها الصاروخية والنووية المتحدية.

وتأتي هذه المصادرة في ميناء بوسان الكوري الجنوبي في مرحلة حساسة مع محاولة سيول والمجتمع الدولي بذل جهود دبلوماسية لاعادة بيونغيانغ الى محادثات نزع السلاح النووي المتوقفة.

وبدأ رئيس الوزراء الصيني ون جيا باو زيارة لبيونغيانغ يوم الاحد حيث استقبل بحفاوة واعلن رئيس وزراء كوريا الشمالية استعداد بيونغيانغ لمناقشة اسلحتها النووية.

وقال محللون إن زيارة ون التي تأتي في ذكرى مرور ستين عاما على اقامة علاقات رسمية بين الجارتين الشيوعيتين تشير الى وجود بعض التأكيدات من بيونغيانغ بانها مستعدة لتخفيف التوترات بشأن انشطتها النووية.

وامتنعت وكالة المخابرات الكورية الجنوبية وشرطتها البحرية عن التعليق على تقرير الصحيفة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول حكومي قوله quot;لسنا بعد في مرحلة تتيح اعلان ذلك ولكننا فعلا صادرنا حاويات الشهر الماضي لها صلة بالشمال.quot;

وصرح مسؤولون بان السلطات قامت بتفتيش محتويات الحاويات المصادرة من سفينة ترفع العلم البنمي كانت على وشك مغادرة بوسان بعد وصولها من الصين .