سيول تعمل على حوافز لبيونغ يانغ مقابل نزع أسلحتها

سيول: انتقدت وسائل الاعلام الكورية الشمالية اليوم الخميس وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون بشأن الملف النووي لبيونغ يانغ التي وصفتها بانها quot;غير ذكيةquot;، في تهجم غير اعتيادي يستهدفها شخصيا.ونقلت وكالة الانباء الكورية الشمالية عن متحدث باسم وزارة الخارجية قوله ان كلينتون quot;دأبت منذ توليها منصبها على توجيه سلسلة من الملاحظات المبتذلة التي لا تليق بمنصبها، اينما ذهبتquot;. واضاف المتحدث ان quot;كلامها يوحي بانها ليست ذكيةquot;.

وأعلنت كوريا الشمالية ان المفاوضات السداسية حول برنامجها النووي في حكم الميتة داعية الولاية المتحدة الى التخلي عن سياستها quot;العدائيةquot; ازاءها، كما افادت وكالة انباء كوريا الجنوبية في نبأ لها من منتجع فوكيت الذي تزوره كلينتون في تايلاند.
ونقلت الوكالة الكورية الجنوبية عن موفد كوري شمالي كان يتحدث امام الصحافيين على هامش المنتدى الاقليمي حول الامن في تايلاند، ادانته quot;للسياسة العدائية المتأصلةquot; التي تنتهجها الولايايت المتحدة ازاء كوريا الشمالية.

ودعت كلينتون المشاركة في منتدى رابطة جنوب شرق اسيا (اسيان) حول الامن الدول الاسيوية الى تطبيق العقوبات الدولية المفروضة على بيونغ يانغ التي قامت في اواخر ايار/مايو بتجربة نووية جديدة وهددت بعدم التخلي عن تطلعاتها في هذا المجال.