موسكو: قال مصدر في وزارة الخارجية الروسية اليوم الإثنين انه من المقرر أن يلتقي وزيرا خارجية روسيا سيرغي لافروف والولايات المتحدة هيلاري كلينتون في 22 يوليو/تموز الجاري في تايلاند. واللقاء بين لافروف وكلينتون سيجري على هامش فعاليات منتدى quot;آسيانquot; في جزيرة بوكيت السياحية بتايلاند. وسيقوم لافروف بزيارة تايلاند في الفترة من 22 حتى 24 يوليو/تموز الجاري للمشاركة في منتدى quot;آسيانquot; الإقليمي السنوي للأمن في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وفي اللقاء الثنائي quot;روسيا ـ آسيانquot;.

كما يتضمّن برنامج الوزير الروسي عقد لقاءات ثنائية مع نظرائه الصيني والأسترالي والنيوزلندي وسبق وأن أشار سفير روسيا في تايلاند يفغيني افاناسيف إلى أن الملف النووي الكوري الشمالي سيكون أحد أهم مواضيع لقاءات وزير الخارجية الروسي في تايلاند. ومن المقرّر أن تزور كلينتون روسيا في الخريف المقبل، وكان المتحدث باسم الخارجية الأميركية فيليب كراولي قال في أواخر الأسبوع الماضي إن كلينتون تتوقع أن تجري مع لافروف محادثات صعبة في موسكو في خريف هذا العام.

ومن المتوقع أن تبحث كلينتون مع لافروف عدداً من القضايا المهمة في العلاقات بين البلدين، وخاصة قضية تقليص الأسلحة الاستراتيجية الهجومية، وكذلك مسائل الأمن الأوروبي. وكانت وزيرة الخارجية الأميركية قد أعلنت في وقت سابق أنها ستعمل مع نظيرها الروسي على استحداث لجنة تسمى لجنة quot;لافروف ـ كلينتونquot; لتقريب وجهات النظر بين موسكو وواشنطن. يذكر أن كلينتون لم ترافق الرئيس الأمريكي باراك أوباما في زيارته المهمة لروسيا من 6 الى 8 يوليو/تموز الجاري، بسبب إصابة في اليد تعرّضت لها في 17 يونيو/حزيران الماضي. واصطحب أوباما معه الى موسكو كبير مساعدي وزيرة الخارجية الأميركية السفير السابق لدى روسيا الاتحادية وليام بيرنز.