واشنطن:أعلنت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون اليوم عن تعيين تود ستيرن مبعوثا خاصا لشؤون التغير المناخي وذلك في خطوة تعكس اهتمام الادارة الجديدة بقضايا البيئة وارتفاع درجة حرارة الارض.

وقالت كلينتون في مؤتمر صحافي عقدته هنا ان quot;تعيين مبعوث خاص لهذه القضايا يبعث برسالة واضحة بأن الولايات المتحدة جادة ومتحفزة للتعامل مع قضايا التغير المناخي والطاقة النظيفةquot;. واضافت ان بلادها سوف تسعي بشكل فعال لعقد مفاوضات برعاية الامم المتحدة علي مختلف المستويات الدولية والاقليمية والثنائية للوصول الي اتفاقية دولية ملزمة بشأن المناخ معتبرة ان التوصل لحل لهذه القضية لن يكون ممكنا دون مشاركة جميع الدول المسؤولة عن القدر الاكبر من الانبعاثات ولعب دور هام في هذا الشأن.

ودعت الي عدم التقليل من اهمية ازمة التغير المناخي او تجاهل الحقائق العلمية الراصدة لها مؤكدة انها والرئيس اوباما quot;يدركان ان حلول هذه الازمة محلية وعالمية علي حد سواء ويتحمل مسؤوليتها جميع الدول وينبغي ان تتم بالعمل المشتركquot;.

واكدت كلينتون ان بلادها سوف تسعي الي قيادة الجهود للتعامل مع تحديات التغير المناخي عبر التعهد بالتزامات ذاتية والعمل مع الدول الاخرى لتبني الأمر ذاته.

يذكر ان المبعوث الجديد تود ستيرن عمل مساعدا في البيت الابيض سابقا وكبيرا للمفاوضين الامريكيين في محادثات بروتوكول كيوتو خلال فترة رئاسة الرئيس بيل كلينتون.