نيويورك: أفادت الصحف الأميركية أن حاكم نيويورك إختار تعيين برلمانية ديموقراطية غير معروفة كثيرا هي كيرستن غيليبراند لشغول مقعد مجلس الشيوخ الذي شغر بتعيين هيلاري كلينتون وزيرة للخارجية، بعد انسحاب كارولاين كينيدي من السباق. وكتبت صحيفة نيويورك تايمز على موقعها الالكتروني ان الحاكم ديفيد باترسون سيعين في هذا المنصب غيليبراند وهي من اعضاء مجلس النواب عمرهها 42 عاما quot;معروفة بقراراتها السياسية الجريئة ومواقفها السياسية الوسطيةquot;.

وكانت كارولاين كينيدي (51 عاما) الابنة الوحيدة للرئيس الاميركي جون كينيدي التي لا تزال على قيد الحياة، فاجأت الصحافيين ليل الاربعاء الخميس باصدارها بيانا اعلنت فيه سحب ترشيحها، متذرعة بقلقها على وضع عمها السناتور ادوارد quot;تيدquot; كينيدي الصحي بعد خضوعه لعملية جراحية في حزيران/يونيو لاصابته بسرطان في الدماغ.

ووجدت كارولاين كينيدي في الاسابيع الاخيرة صعوبة في اقناع النيويوركيين بانها مؤهلة لتمثيلهم في مجلس الشيوخ غير انها لم تبدأ العمل السياسي الا في حزيران/يونيو 2008 باعلان تاييدها لباراك اوباما خلال حملته للانتخابات الرئاسية. واوردت نيويورك تايمز ان quot;باترسون اتخذ قراره النهائي بعيد الساعة الثانية صباحا (السابعة تغ) بعد سلسلة من الاتصالات الهاتفية واجتماعات ماراتونية مع معاونيه الرئيسيين، بحسب ما افاد شخص تحدث اليهquot;.

ومن المتوقع صدور الاعلان رسميا عند الظهر (17,00 تغ) في الباني (شرق). وبحسب صحيفة تايمز، فان غيليبراند المتزوجة والام لولدين تعتبر quot;برلمانية نشطة وواعدة حازت تدريجيا مصداقية لدى القادة الديموقراطيين في واشنطنquot;. وينتخب ثلث اعضاء مجلس الشيوخ الاميركي المئة بالمناوبة كل ست سنوات وفي حال شغور مقعد يعود لحاكم الولاية المعنية تعيين سناتور جديد فيه.