يرافق نيكولا ساركوزي في زيارته إلى كازاخستان التي تستغرق عدة ساعات وفد من ثلاثين من كبار رجال الأعمال يوقع خلالها على عدة عقود تجارية.

استانة: وصل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي صباح الثلاثاء الى كازاخستان في زيارة دولة من عدة ساعات بهدف اعطاء دفع للعلاقات بين البلدين من خلال التوقيع على عدة عقود تجارية. ويلتقي ساركوزي نظيره نور سلطان نزارباييف خلال اول زيارة لرئيس فرنسي منذ تلك التي قام بها فرانسوا ميتران في 1993.

ويرافق ساركوزي وفد من ثلاثين من كبار رجال الاعمال. وقال ساركوزي في حديث نشر الثلاثاء في صحيفة كازاخستانكايا برافدا ان quot;كازاخستان شريكة اساسية بالنسبة لنا في منطقة اسيا الوسطى، وهي منطقة استراتيجية بالقطع بالنسبة للعالم، عملاق نريد تطوير علاقاتنا معه في كافة المجالاتquot;.

وفي مجال موارد الطاقة الاستراتيجي يفترض ان تعلن شركتا توتال وغاز فرنسا (غاز دو فرانس) رسميا مشاركتهما في استثمار حقل خفالنسكوي الغازي البحري والذي تشغله مجموعة لوك-اويل الروسية، عبر المساهمة بمليار يورو.

كما ستعلن كازاخستان الثلاثاء بدء مفاوضات حصرية مع تحالف من الشركات بقيادة quot;اس بي يه كاباغquot; وهي فرع من شركة quot;بي تي بي فينشيquot; العملاقة لبناء انبوب يصل حقل كاشاقان النفطي العملاق ببحر قزوين. وفي حال توقيع العقد فانه سيعود على الجانب الفرنسي بمبلغ 1,2 مليار يورو، حسب تقديرات الرئاسة الفرنسية.

وسيتم توقيع عقود اخرى مع شركة quot;ايدس-استريومquot; لصنع قمرين اصطناعيين لمراقبة الارض، ومع تاليس لتوفير نظام للاتصالات العسكرية ومع الستوم لبناء ترامواي. وستعلن شركة اريفا من جانبها عن انشاء شركة مشتركة مع شريكتها الكازاخستانية لتصدير الوقود النووي.