باريس: سلمت البحرية الفرنسية الاثنين لسلطات بونتلاند (شمال شرق الصومال) خمسة قراصنة مفترضين هاجموا قبل ستة ايام سفينة قيادة القوات الفرنسية في المحيط الهندي، كما اعلنت هيئة اركان الجيوش في باريس.

وكان القراصنة الخمسة هاجموا ليل الثلاثاء الاربعاء سفينة لاسوم ناقلة النفط التي تقوم بتموين البحرية الفرنسية ويبلغ طولها 160 مترا وخدعهم الظلام فلم يتعرفوا على طبيعة السفينة التي اعتبروها سفينة تجارية.

وقال الاميرال كريستوف برازوك في هيئة الاركان لوكالة فرانس برس quot;ان القراصنة الخمسة سلمتهم السفينة لاسوم بعد ظهر اليوم الى سلطات بونتلاند قبالة سواحل بوساسوquot;، موضحا ان quot;فرقاطة لخفر السواحل اعادتهمquot;.

وكان الهجوم الذي نفذ بواسطة زورقين تمكن احدهما من الفرار، وقع على بعد 250 ميلا بحريا (460 كلم) قبالة سواحل الصومال.

ولم يعثر العسكريون الفرنسيون على متن الزورق الذي تم اعتراضه، على اي اسلحة ولا مياه ولا حتى غذاء لان المهاجمين quot;القوا بكل شيء في البحرquot;، كما اوضح الاميرال برازوك.

وتستقبل سفينة لاسوم حاليا على متنها هيئة اركان الاميرال قائد القوات البحرية الفرنسية، والبرية والجوية ايضا، في المحيط الهندي.

وبحسب الاميرال برازوك، سلمت القوات الفرنسية في المحيط الهندي منذ سنة 51 قرصانا اخرين مفترضين للسلطات في منطقة بونتلاند التي اعلنت من جانب واحد حكما ذاتيا، والتي كانت اعلنت في نيسان/ابريل 37 حكما بالسجن ثلاثة اعوام.

وقرار فرنسا تسليم القراصنة الخمسة الى السلطات ياتي في حين تم الافراج الاثنين عن 11 قرصانا صوماليا مفترضين اخرين اسرهم السبت عناصر خفر السواحل قبالة جزر السيشيل في ختام هجوم فاشل على سفينتين لصيد التونة، بناء على اوامر السلطات في سيشيل وعادوا الى البحر.