وارسو: اشاد وزير الدفاع الاسرائيي ايهود باراك الاربعاء بالقرار الاميركي نشر درع مضادة للصواريخ محمولة بحرا لمواجهة التهديدات الايرانية كبديل لنظام الدرع الصاروخية الذي كانت تعتزم واشنطن نشره في اوروبا الشرقية.

وصرح باراك للصحافيين خلال زيارة الى بولندا حيث كانت واشنطن تنوي نشر قاعدة للصواريخ المعترضة quot;لقد استمعنا جيدا للمنطق الاميركي بشأن تغيير السياسةquot;.

واضاف ان quot;النهج الجديد يوفر فعلا مرونة اكبر وفي وقت اقصر نسبيا، وبشكل اكثر فعالية واقتصادية للتعامل بشكل فعال مع تحدي الصواريخ الايرانيةquot;.

والشهر الماضي اعلنت ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما عن الغاء خطط بنشر صواريخ معترضة في بولندا بحلول عام 2013 اضافة الى نظام رادار كانت تنوي نشره في جمهورية تشيكيا المجاورة لمواجهة اية تهديدات من صواريخ ايرانية.

ويقضي مشروع الادارة الاميركية الجديد بنشر نظام متحرك يتم وضعه في البحر مصمم للحماية من الصواريخ القصيرة والمتوسطة المدى.

ورحبت موسكو بالخطوة الاميركية، الا انها ليست مسرورة تماما بالنظام الجديد الذي تقول واشنطن انه يمكن ان يشتمل كذلك على نشر بعض العناصر الارضية في اوروبا ابتداء من عام 2015.

وقال باراك انه من المهم للغاية المضي قدما في الخطط نظرا لان برامج الجيش الايراني تتقدم خطوة بخطوة، حيث ان طهران اجرت مؤخرا تجربة على صواريخ يمكن ان تصل الى اهداف داخل اسرائيل.

واضاف ان الصواريخ الايرانية quot;يمكن ان تطاول الان اسرائيل وانحاء من اوروبا، وخلال بضع سنوات ستكون قادرة على تغطية اوروبا كذلكquot;.

واكد ان quot;اسرائيل تنظر الى ايران على انها التهديد الاكبر على استقرار العالمquot;.