اوتاوا: امتنعت كندا السبت عن التعليق على ما ذكرته وكالة انباء ايرانية حول اطلاق سراح الصحافي الايراني-الكندي مزيار بهاري موضحة انها تنتظر تأكيدات بهذا الخصوص.

وقال وزير الخارجية الكندي لورانس كنون لوكالة فرانس برس quot;نحن على علم بالانباء التي تحدثت عن اطلاق سراح بهاري. سنوفيكم بمزيد من المعلومات عندما يتأكد اطلاق سراحهquot;.

واضاف quot;كما تعلمون، مارست حكومتنا ضغوطا لاطلاق سراحه منذ اعتقاله. شددت انا شخصيا ايضا لدى وزير الخارجية الايراني على ضرورة اطلاق سراحهquot;.

وكانت وكالة الانباء الايرانية ايلنا ذكرت ان ايران افرجت السبت عن الصحافي الايراني الكندي مزيار بهاري الذي يعمل لحساب مجلة نيوزويك والموقوف منذ 21 حزيران/يونيو اثر الاحتجاجات العنيفة التي نظمتها المعارضة على اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد.

ونقلت الوكالة نصف الرسمية عن مكتب النائب العام في طهران قوله quot;اخلي سبيل مزيار بهاري من سجن ايوين مساء السبت بعد دفع غرامة بقيمة ثلاثة مليارات ريال (300 الف دولار)quot;.

واضافت الوكالة ان الصحافي اوقف في حزيران/يونيو ووجهت اليه تهم نشر معلومات معادية للنظام عبر ارسال تقارير خاطئة عن الانتخابات الى وسائل اعلام اجنبية والاخلال بالنظام العام من خلال المشاركة في تجمعات غير مرخص لها وحيازة وثائق يمنع نشرها.

وكان بهاري يعمل لحساب مجلة quot;نيوزويكquot; الاميركية، وقد امضى في ايران عشر سنوات.

وطالبت كندا والمجلة الاميركية مرارا بالافراج عنه.