احيل العالم الاميركي المتهم بمحاولة التجسس لحساب اسرائيل الثلاثاء على قاض فدرالي في واشنطن ابلغه بالتهم الموجهة اليه والتي قد يحكم عليه بسببها بالسجن مدى الحياة.

واشنطن: احيل ستيورات نوزيت (52 عاما) العالم الاميركي على القضاء الثلاثاء بعدما اوقع به شرطي من مكتب التحقيقات الفدرالي مدعيا انه عميل استخبارات اسرائيلي.

وقد وصل نوزيت الثلاثاء الى الجلسة مرتديا بنطلون جينز وقميصا ومن دون قيود. واومأ الى افراد عائلته في القاعة ثم جلس واضعا يديه في جيبيه الى جانب محاميه جون كيوناغا.

وابلغته القاضية ديبورا روبينسون بتهم محاولة التجسس الموجهة اليه وحددت يوم الخميس في 29 تشرين الاول/اكتوبر موعد الجلسة لتحديد ما اذا كان سيبقى قيد الاعتقال. وحتى ذلك الحين سيبقى العالم في السجن.

وعمل نوزيت الحاصل على الدكتورا في علم الفلك، طوال سنوات للحكومة الاميركية. وعمل مباشرة في البيت الابيض (بين 1989 و1990) وفي وزارة الطاقة (بين 1990 و1999)، ومن خلال مؤسسة انشأها، عمل لوزارة الدفاع ووكالة الفضاء الاميركية (ناسا).

وبسبب عمله ذاك، كان متاحا له الاطلاع على معلومات مصنفة اسرارا دفاعية او سرية جدا، سواء حول الانشطة الفضائية والعسكرية والنووية للولايات المتحدة، كما ذكرت وزارة العدل.

وقد تكون المكافأة التي حصل عليها بين 1998 و2008 بصفته مستشارا لشركة تنتمي الى الحكومة الاسرائيلية، والتي اجاب على مجموعة من الاسلحة طرحتها عليه في مقابل 225 الف دولار، هي التي لفتت انتباه الشرطة الفدرالية.

وتفيد شهادة عميل مكتب التحقيقات الفدرالي الذي كان يشرف على المراقبة والعملية انه في كانون الثاني/يناير 2009 وبينما كان متوجها الى الخارج، فتشت حقيبته في المطار وكانت تحتوي على مفتاحي يو.اس.بي، ولم يكونا فيها لدى عودته.