قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ابوجا: طلبت عدة منظمات نيجيرية غير حكومية الاحد من الرئيس النيجيري عمر يار ادوا اعتقال الرئيس السوداني عمر البشير الذي تلقى دعوة لزيارة نيجيريا الخميس لحضور قمة للاتحاد الافريقي.

وفي رسالة مفتوحة اعربت منظمة quot;سيرابquot; ولجنة الدفاع عن حقوق الانسان ومركز المحاماة للتوثيق والابحاث ومنظمة الشراكة من اجل العدالة غير الحكومية عن quot;القلق لتوجيه حكومتكم دعوة للرئيس البشير رغم التزاماتها الدولية وخصوصا مصادقة نيجيريا على معاهدة روما التي اسست المحكمة الجنائية الدوليةquot;.

وقالت هذه المنظمات ان quot;نيجيريا ملزمة قانونيا بتسليم اي مشتبه به بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية واحالته على المحكمة الجنائية او احالته على سلطاتها المختصة للهدف نفسهquot;.

وتلاحق المحكمة الجنائية الدولية البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في اقليم دارفور الذي يشهد حربا اهلية منذ 2003.

وتؤكد المنظمات الاربع ان نيجيريا انتخبت عضوا في مجلس الامن الدولي وترأس حاليا المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا ما يحملها quot;مسؤوليةquot; قانونية اكبر وعليها رفض استقبال الرئيس السوداني وquot;اعتقاله وتسليمه الى المحكمة الجنائيةquot;.

والخميس اعلن مصدر حكومي ان الاتحاد الافريقي دعا البشير الذي صدرت بحقه مذكرة توقيف دولية لحضور قمة حول دارفور تعقد في نيجيريا.

ويتوقع ان يحضر القمة المقررة الخميس المقبل 18 رئيسا.

وتطلب منظمات الدفاع عن حقوق الانسان منها منظمة العفو الدولية اعتقال البشير في حال توجهه الى نيجيريا.

وخلال قمة الاتحاد الافريقي في سرت (ليبيا) في تموز/يوليو قررت الدول الافريقية quot;عدم التعاونquot; مع المحكمة الجنائية الدولية لquot;اعتقال البشير وتسليمهquot; لها باعتبار ان طلب المحكمة ينسف quot;الجهود لتسهيل التوصل الى تسوية سريعة للنزاع في السودانquot;.