جنيف: ارجأت زيمبابوي الى اجل غير مسمى زيارة مقرر الامم المتحدة الخاص لمكافحة التعذيب مانفرد نواك التي كان مقررا ان تبدأ الاربعاء كما افادت الامم المتحدة في بيان. وياتي التاجيل بينما قرر رئيس وزراء زيمبابوي مورغن تشانغيراي مجددا الثلاثاء مقاطعة مجلس الوزراء غداة اجتماع مع الرئيس روبرت موغابي فشل في حل خلافاتهما.

وقد وصل نواك الى جنوب افريقيا حيث كان متوقعا ان يغادرها الى زيمبابوي في زيارة عمل تستغرق اسبوعا اعتبارا من اليوم الاربعاء. ودعا نواك سلطات هراري الى السماح بمهمته رغم الازمة التي تشهدها البلاد. واعلنت المفوضية العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة في بيان ان quot;لدى وصوله الى جوهانسبورغ في طريقه الى هراري، تبلغ المقرر الخاص ان الحكومة ارجأت مهمته في 26 تشرين الاول/اكتوبرquot;.

ورفض مسؤولون في الامم المتحدة القول اذا اقترح عليه موعد لاحق. وشددت المفوضية على ضرورة القيام بمهمة التحقيق في حين تسري شائعات حول وقوع اعتقالات وعمليات تخويف ضد ناشطي حركة التغيير الديمقراطي التي يتزعمها رئيس الوزراء خلال الايام الاخيرة.

واعرب نواك بداية الشهر عن ارتياحه لدعوته الى زيمبابوي وراى فيها مؤشرا على ارادة الحكومة في فتح الحوار والسماح quot;بالدخول دون عراقيلquot; الى مراكز الاعتقال في البلاد. وبررت هراري موقفها من ارجاء زيارة الخبير الاممي بquot;عملية غير متوقعة للتشاورquot; مع مجموعة تنمية دول افريقيا الجنوبية في محاولة للخروج من الازمة. واعلنت المفوضية العليا لحقوق الانسان ان نواك quot;لم يقتنعquot; بهذا التبرير.