قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تبدأ جلسات الاستماع للشهود في التحقيق بمهمة القوات البريطانية في العراق في ال24 من الشهر المقبل

لندن:
اعلن رئيس لجنة التحقيق في مهمة القوات البريطانية في العراق السير جون شيلكوت اليوم ان جلسات الاستماع للشهود للنظر بكل جوانب مهمة القوات هناك بدءا من القرارات المهمة التي اتخذت قبل بدايتها وحتى الانسحاب النهائي ستبدا في ال24 من الشهر المقبل.

وقال السير شيلكوت في بيان صحافي وزع هنا انه تم وضع كافة الترتيبات لجلسات الاستماع حيث سيتم استدعاء عدد من الوزراء وكبار القادة العسكريين للاستماع لشهاداتهم دون ان يحدد اسماءهم مكتفيا بالاشارة الى انهم مجموعة تضم كبار العسكريين وعددا اخر من كبار المسؤولين في المناصب العليا. واوضح انه سيتم الاستماع الى شهاداتهم في حضور الجمهور بيد ان quot;بعض الشهادات سوف يجرى الاستماع اليها سريا وذلك بناء على بعض الاسباب الخاصةquot;.

يذكر ان التحقيقات في شأن مهمة القوات البريطانية في العراق قد بدأت منذ ثلاثة اشهر متضمنة الاحداث التي بدأت منذ عام 2001 وحتى يوليو 2009 مشتملة على فترة الاعداد لما قبل حرب تحرير العراق وابان المعارك والمراحل التي تلتها.

وكان رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون قد اعلن في 15 يوليو الماضي فتح تحقيق مستقل بشأن مشاركة القوات البريطانية في العراق عام 2003 على ان تشمل الفترة من العام 2001 وحتى عام 2009. وقال براون يومها ان نتائج التحقيق ستعلن في شكل شبه كامل ولكن ليس قبل عام اي بعد الانتخابات التشريعية المقبلة التي ستجري في موعد اقصاه يونيو 2010.