صنعاء: قالت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة يوم الجمعة ان عددا غير معروف من اليمنيين النازحين الذين لجأوا الى مخيم قتلوا في اشتباك بين الجيش ومتمردين شيعة.
وفي حادثة منفصلة اتهم موقع المتمردين على شبكة الانترنت الحكومة بارتكاب quot;مذبحة للمدنيينquot; وقال ان 22 شخصا قتلوا وأصيب 15 بعدما قصفت سلاح الجو قرية بمنطقة رازح القريبة من الحدود مع السعودية.

وتصاعد القتال في شمال اليمن منذ أن بدأ الجيش عملية ضد المتمردين في أغسطس اب. وتقول جماعات المساعدات التي منحت حرية وصول محدودة للمحافظات الشمالية ان ما يصل الى 150 ألف شخص فروا من ديارهم.
وتخشى الولايات المتحدة والسعودية أكبر مصدر للنفط في العالم من أن يساعد القتال في شمال اليمن واضطرابات الانفصاليين في جنوبه تنظيم القاعدة على ايجاد قاعدة جديدة للعمليات.

وذكرت المفوضية أن ضحايا المدنيين من بين 500 شخص لجأوا الى مخيم بالقرب من مدينة صعدة الشمالية. وقالت انهم قتلوا واصيبوا بصاروخ أو قذيفة مورتر أثناء الاشتباك يوم الخميس.
وأضافت المفوضية ومقرها جنيف في بيان انها quot;صدمت وحزنت للتقارير الاخيرة التي أفادت بخسارة أرواح والاستهداف العشوائي لمدنيين يمنيين اضطروا للفرار من ديارهم.quot;

ونقلت وكالة الانباء اليمنية (سبأ) عن مسؤول القائه اللوم على المتمردين الشيعة في الهجوم على المخيم.
وبدأ المتمردون الزيديون الشيعة في الشمال حركة تمردهم في 2004 بعدما قالوا انهم يتعرضون لتهميش سياسي واقتصادي وديني في الدولة العربية الفقيرة.