يناقش اجتماع خاص للجمعية العامة للأمم المتحدةيوم الاربعاء تقرير quot;غولدستونquot; عن الحرب التي دارت في شهري ديسمبر ويناير في قطاع غزة ويجري تصويتا بشأن مشروع القرار.

الامم المتحدة: وزع مندوبون عرب في الامم المتحدة يوم الاثنين مشروع قرار يطلب من الامين العام بانكي مون تقديم تقرير للامم المتحدة يتحدث عن وقوع جرائم حرب في قطاع غزة الى مجلس الامن.

وسيناقش اجتماع خاص للجمعية العامة المؤلفة من 192 دولة يوم الاربعاء تقرير الامم المتحدة عن الحرب التي دارت في شهري ديسمبر كانون الاول ويناير كانون الثاني في قطاع غزة ويجري تصويتا بشأن مشروع القرار.
واتهم ذلك التقرير اسرائيل ومقاتلي حركة المقاومة الاسلامية حماس بارتكاب جرائم حرب وأعدته لجنة لتقصي الحقائق تابعة للامم المتحدة رأسها القاضي الجنوب افريقي ريتشارد غولدستون.

ويقول مشروع القرار العربي الذي اطلعت عليه رويترز ان الجمعية العامة quot;تطلب من الامين العام تقديم التقرير الى مجلس الامن.quot; ويحث المشروع ايضا اسرائيل والفلسطينيين على العمل بتوصيات التقرير ببدء تحقيقات في مزاعم وقوع جرائم حرب.
ويطلب المشروع من بان أيضا تقديم تقرير عن نتائج جهوده الى الجمعية العامة خلال ثلاثة اشهر من تنفيذ القرار.

وقال دبلوماسيون غربيون ان الولايات المتحدة ستصوت على الارجح برفض مشروع القرار. واضافوا قولهم انه اذا لم يتم تعديله فان معظم الوفود الاوروبية ستحذو حذو واشنطن في رفضه.
وقرارات الجمعية العامة على خلاف قرارات مجلس الامن ليست ملزمة لكن دبلوماسيي الامم المتحدة قالوا ان مثل هذا القرار سيزيد الضغط على اسرائيل لتطلق تحقيقا كاملا في افعال جيشها خلال الحرب.

وقال دبلوماسيون إن الاعضاء الخمسة الدائمين لمجلس الامن يتفقون جميعا على انه لا جدوى من احالة مسألة التقرير الى مجلس الامن الامر الذي يعني انه من غير المحتمل ان يفعل المجلس المكون من 15 دولة شيئا فيما يتصل بتقرير غولدستون.