اكد ابو الغيط ان مصر ترفض سياسة المحاور بين الدول، مشيرا خلال مؤتمر صحافي الى وصول سفير مصر الجديد الى العراق نهاية الاسبوع.

القاهرة:
قال وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط ان السفير المصري الجديد لدى العراق شريف شاهين سيصل الي بغداد قبيل نهاية الاسبوع الجاري.

وقال أبو الغيط في مؤتمر صحافي مشترك اليوم مع نظيره العراقي هوشيار زيباري ان شاهين سيكون فى بغداد قبيل حلول الجمعة المقبلة مشيرا الى ان quot; السفارة المصرية فى بغداد ستمضي فى طريق بناء العلاقة الصحية بين البلدين الشقيقين ونأمل الا تكون هناك نهاية أو أفق لتطوير هذه العلاقات quot;.

وأكد ابو الغيط أن مصر لا ترى فى العراق سوى عراقيين ولا تعرف العربي ولا السني ولا الشيعي او الكردي او التركماني أو المسيحي مشددا على ان بلاده لا تعرف سوى العراق الموحد القوي القادر على المساهمة في الدفاع عن هذا الاقليم وهذه الامة. وأوضح أن مصر تسعى بكافة امكانياتها لجمع شمل العراقيين وعلى استعداد للمضي فى هذا الامر وقال ان quot; السفير المصري الجديد سيكون متاحا لكافة أهل العراق للاستماع اليهم ونقل وجه نظرهم الى القاهرة وعلى هذا الاساس نستطيع ان نتفهم ونتجاوب مع ما يحتاجه العراقيين فى هذه الفترة القادمة من المزيد من المصالحات quot;.

من جانبه قال زبياري ان quot; هناك تأثيرات سلبية لبعض التدخلات الاقليمية على الوضع في العراق خاصة في الوضع الامني والاستقرار مشيرا الى وجود ممثل للامين العام للامم المتحدة في بغداد مكلف ببحث حجم التدخلات الخارجية في الشأن الداخلي العراقي quot;. وحول التفجيرات الاخيرة التي شهدتها بغداد اكد زبياري أن الحكومة العراقية لم توجه اتهامات بالمسؤولية عن هذه التفجيرات لأي دولة سواء سوريا أو غيرها.

واضاف زيباري ان عددا من العراقيين المطلوبين أمنيا متواجدون في الوقت الحالي في دمشق مشيرا الى ان quot; هناك شكوكا قوية حول تورط عراقيين متواجدين في سوريا في هذه التفجيرات quot;.

وقال زبياري ان العلاقات العراقية - السورية متأزمة حاليا بسبب الاحداث الاخيرة ولكنه اكد ان quot; علاقتنا مع دمشق موجودة ولم تنقطع فسوريا بلد شقيق وجار لنا ولكن لدينا مشاكل سياسية معها نأمل أن يتم معالجتها فى أقرب وقت quot;. وشدد زبياري على أن العلاقات المصرية - العراقية ليست محورا موجها ضد أحد ولكنه quot; من الطبيعي أن يكون هناك علاقات مميزة بين القاهرة وبغداد quot;. وعقب ابو الغيط على هذا الامر بقوله ان quot; سياسة المحاور ليست من سياسات مصر فنحن لا نشجع سياسات المحاور سواء بين الاطراف العربية بعضها ببعض أو بين الاطراف العربية مع أطراف اقليمية أو دولية quot;.

وأكد ابو الغيط ان quot; الجميع يعلم أن الوضع العربي الحالي يمر بصعوبات ولكن نحن قادرون على تذليلها quot; مشددا على أن بلاده لديها رغبة في بناء علاقات قوية وصحية مع الجميع.

واشار الى أن قيام القاهرة وبغداد ببناء علاقة قوية بينهما لا يمنع استمرار مصر في الانفتاح على كافة القوى سواء عربية او اقليمية قائلا ان quot; هذا الامر مشروط بخدمة امن الاقليم واستقراره وعدم السماح للتدخلات الخارجية من خارج الاقليم داخل دول الاقليم أو من داخل الاقليم ومن القوى الاقليمية المختلفة quot;.

واضاف وزير الخارجية المصري أن القاهرة على استعداد للتحرك في كافة الاتجاهات لتأمين وضع عربي وقوة عربية مستقرة تتناسب مع التحديات بالغة الصعوبة الموجودة اليوم. وأشار وزير خارجية العراق الى ان هناك دعوة مصرية من الرئيس حسني مبارك ورئيس الوزراء الدكتور أحمد نظيف لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي موضحا أن الدعوة مازالت قائمة وسيزور المالكي القاهرة في أقرب وقت. وحول موعد صرف الحوالات المستحقة لمواطنين مصريين لدى العراق أشار ابو الغيط الى اتفاق الجانبين على قيام وفد عراقي يضم ممثلين من وزارتي الخارجية والمالية العراقية لاجراء مباحثات فى القاهرة الثلاثاء المقبل.

واضاف ابو الغيط quot; اتفقنا أن يكون الوفد مخولا بالتفاوض والتشاور واتخاذ قرارات في حوالات المصريين ومديونيات الشركات المصرية على الحكومة العراقية quot;. وأكد زبياري أن الحكومة العراقية ليست لديها اشكاليات بالنسبة لصرف الحوالات الصفراء للمصريين وخاصة بعد حصرها ونحن مستعدين لتسوية هذا الامرquot; .