آثينا: تعهد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاربعاء بان تواصل المنظمة الدولية الجهود لايجاد حل لمشكلة تقسيم جزيرة قبرص. وقال بان كي مون في اثينا في ختام لقاء مع رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو quot;لدى الامم المتحدة آمال كبيرة لايجاد حل (في قبرص) واعتقد ان الدفع الحالي يجب ان يستمرquot;.

واضاف ان quot;الموفد الخاص للامم المتحدة في قبرص (وزير الخارجية الاسترالي السابق) الكسندر داونر سيواصل مباحثاته مع زعيمي المجموعتين والاحظ بوصفي امينا عاما للامم المتحدة جهودا كبيرا للمساهمة في تسوية المشكلةquot;. واطلقت مفاوضات في ايلول/سبتمبر 2008 برعاية الامم المتحدة بين الزعيم القبرصي التركي محمد علي طلعت والرئيس القبرصي ديميتريس خريستوفياس لكنها لم تفض الى نتيجة مهمة لان الخلافات بين الجانبين لا تزال كبيرة.

ودعا القبارصة الاتراك بدعم من انقرة الامم المتحدة والدول الغربية الى المساهمة في تسوية مشلكة قبرص في نهاية العام الحالي او مطلع العام المقبل. وكان الرئيس القبرصي اعلن انه لا يتوقع تقدما في المستقبل القريب في مفاوضات السلام الرامية الى وضع حد لتقسيم الجزيرة. وقال في مقابلة نشرتها الثلاثاء صحيفة quot;تودايز زمانquot; الصادرة بالانكليزية quot;لا ارى تسوية بحلول كانون الاول/ديسمبرquot;.

واضاف quot;اذا تقدمنا بالوتيرة الحالية (...) فسيكون من الصعب التوصل الى حل حتى قبل نيسان/ابريلquot;. وقبرص مقسومة منذ اجتياح تركيا العام 1974 لثلثها الشمالي ردا على انقلاب نفذه قبارصة يونانيون قوميون لالحاق الجزيرة باليونان. وما زالت انقرة تنشر 35 الف جندي تركي في شمال الجزيرة. ووصل بان الثلاثاء الى اثينا للمشاركة الاربعاء في افتتاح المنتدى العالمي الثالث حول الهجرة والتنمية برعاية الامم المتحدة.