إسرائيل تريد من رئيس السلطة الفلسطينية أن يتفهم موقفها من الاستيطان على غرار ما فعلته الإدارة الأميركية، وتقول تل أبيب إنها أوقف بناء المستوطنات لكنها مستمرة في تطويرها.

رام الله: دعا وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى تفهم الموقف الاسرائيلي من الاستيطان كما فعلت الولايات المتحدة الامريكية. وقال بارك في تصريح اليوم للقناة العاشرة الاسرائيلية quot;آمل من القيادة الفلسطينية ومن الرئيس عباس ان يتفهموا موقف اسرائيل من الاستيطان والحاجة الاسرائيلية لهذه النقطة كما تفهمته الادارة الامريكيةquot;.

واضاف quot;نحن اوقفنا بناء المستوطنات الجديدة لكننا مستمرون في عملية تطويرهاquot;. وقال ان من مسؤولية الحكومة (الاسرائيلية) ان تسمح بالتطور الطبيعي للمستوطنات وفي نهاية الامر حل الملفات من خلال المفاوضات ولا بديل عنها ويجب خلق اجواء ايجابية لاستمرارها.

واضاف ان quot;اسرائيل قدمت للفلسطينيين اشياء كثيرة مثل بناء الشقق السكنية وشق الطرق وازالة بعض الحواجز ويجب الحديث عن امكانية مواصلة المفاوضات وخلال عامين سيتم الاتفاق على شكل وآلية وصورة الدولة الفلسطينيةquot;. ورفض باراك الاعتراف بتقرير غولدستون قائلا quot;نحن نرفض هذا التقرير ونرفض التحقيق في هذا الموضوع وهو ليس تقريرا ربانيا ولن اسمح بقبول مناقشته او التحقيق في هذا الموضوعquot;.