كشف وزير الدولة الفرنسي للشؤون الاوروبية بيار لولوش الثلاثاء ان اتفاقا quot;ضمنياquot; من ثلاث نقاط حصل بين تركيا وفرنسا المختلفتين في شان انضمام انقرة الى الاتحاد الاوروبي.

باريس: قال لولوش في مداخلة امام لجنة الشؤون الخارجية في الجمعية الوطنية ان هذا الاتفاق يهدف الى quot;تطبيع الامور في اطار احترام مواقف كل طرف. ويمكن اختصار ذلك بثلاث نقاط واتفاق ضمني غير مكتوبquot; بين الرئيس نيكولا ساركوزي ونظيره التركي عبدالله غول.

واوضح لولوش ان النقطة الاولى هي كالاتي quot;كل منا يحترم الاخر ولكننا نختلف في شان الغاية النهائيةquot;، لافتا الى ان الاتراك quot;لديهم مشروع اوروبي بالكاملquot; في حين ان باريس تعتبر ان quot;الغاية النهائية لن تكون الانضمامquot;.

وتابع ان فحوى النقطة الثانية ان quot;المفاوضات مستمرة لان هذا الامر يصب في مصلحة الجميع، فمصلحة الاتراك تكمن في الوصول الى تركيا حديثة وديموقراطية مستقرة (...) ومصلحة الاتحاد في الوصول الى اوروبا ديموقراطية ومزدهرة وقويةquot;.

اما النقطة الثالثة فهي quot;محاولة تطوير المصالح السياسية والاقتصادية والاستراتيجية المشتركة بينناquot;.

واعرب لولوش عن اسفه للسياسة التي تنتهجها انقرة حيال قبرص، وقال quot;في وقت نحيي فيه الذكرى العشرين لسقوط جدار برلين، حان الوقت للقول: فلنسقط هذا الجدار (في قبرص). لا حاجة الى اربعين الف جندي تركي في قبرص، ينبغي العمل على اخلاء هذه الجزيرة المقسمة من السلاحquot;.