كلينتون تحث ميانمار على الاعداد للانتخابات العام المقبل، وتؤكد على أن بلادها تريد أن يبدأ المجلس العسكري الحاكم قريبا المشاورات الداخلية بخصوص مستقبل البلاد السياسي.

سنغافورة: حثت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون يوم الاربعاء ميانمار على البدء في الاعداد للانتخابات المقرر أن تجريها عام 2010 مضيفة أن دول جنوب شرق اسيا يمكن أن تلعب دورا مهما في ضمان اجراء انتخابات quot;حرة ونزيهة وجديرة بالثقةquot;.

وقالت كلينتون التي كانت تتحدث في مؤتمر صحفي على هامش اجتماعات منتدى التعاون الاقتصادي لدول اسيا والمحيط الهادي ( أبك) في سنغافورة ان واشنطن تريد أن يبدأ المجلس العسكري الحاكم في ميانمار قريبا المشاورات الداخلية بشأن مستقبل البلاد السياسي.

وتأتي تصريحات كلينتون بعد أسبوع من زيارة قام بها كيرت كامبل نائب وزيرة الخارجية الاميركية لميانمار ليصبح أرفع مسؤول أميركي يزور البلاد منذ 14 عاما. وكانت مهمته تهدف الى توضيح نتائج مراجعة السياسة الامريكية تجاه ميانمار. وقررت ادارة الرئيس الاميركي باراك أوباما في سبتمبر أيلول التواصل بشكل أكبر مع ميانمار في محاولة للحث على اصلاحات ديمقراطية.

وقالت كلينتون ان العقوبات الاقتصادية الاميركية على ميانمار ستبقى الى أن ترى واشنطن ما تعتبره quot;تقدما ذا معنى فيما يتعلق بمجالات رئيسية.quot; وحثت كلينتون رابطة دول جنوب شرق اسيا على quot;التواصل مع القيادة البورمية (القيادة في ميانمار) لاقناعها بأن الوقت حان للبدء في الاعداد لانتخابات حرة ونزيهة وجديرة بالثقة في عام 2010 .quot;

وأكدت أنه عندما تترك ميانمار بمفردها فان مشاكلها تتجاوز حدودها وتؤثر على جيرانها. وأضافت quot;يحدث تدفق للاجئين من بورما وينتهي الامر بمن يستخدمون القوارب في ماليزيا واندونيسيا واستراليا اضافة لمن يعبرون الحدود الى تايلاند... عدم الاستقرار هذا ليس جيدا بالنسبة لاي أحد.