قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نفى العراق اليوم تقارير خارجية عن ممارسته لنشاطات نووية .ووصف مصدر مسؤول في وزارة العلوم والتكنولوجيا العراقية تقارير لبعض وسائل الإعلام العالمية مؤخرا حول هذه النشاطات النووية بأنها غير دقيقة .

لندن: اكد أن العراق لا يملك في الوقت الحاضر أي نشاط يمكن أن يطلق عليه quot;برنامج نوويquot; وإن البرنامج الذي تتم إدارته حاليا هو برنامج للتعاون التقني بينه وبين الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مجالات ذات أولويات أساسية للعراق . واضاف أن اللجنة الوطنية العراقية للطاقة الذرية قد تم تشكيلها لتنسيق أنشطة الوزارات والمؤسسات العراقية في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية وتنظيم العلاقة بين العراق والوكالة الدولية للطاقة الذرية والهيئات الدولية والعربية بما يؤمن ضمان التزام العراق بالمعاهدات والاتفاقات والضمانات الدولية ذات العلاقة بتنظيم الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

واوضح المصدر أن برنامج التعاون التقني بين العراق والوكالة الدولية للطاقة الذرية يشتمل على مجالات الصحة البشرية، وحماية البيئة، وتطوير الزراعة، وتعزيز الموارد المائية، وتطوير المعارف النووية كما نقل عنه مركز الاعلام الوطني الحكومي في بيان صحافي الى quot;ايلافquot; .

وكان العراق اعلن خلال العام الحالي اشتراكه في برنامج الوكالة الدولية للطاقة الذرية المعني بالعلاجات السرطانية ولحماية البيئة وانه يركز في تعاونه مع الوكالة على برنامج تصفية المنشآت النووية التي دمرت في حربي 1991 و 2003 بالإضافة إلى معاملة النفايات المشعة الموجودة أصلا أو التي ستنتج عن عمليات التصفية وكذلك التخلص الآمن من النفايات المشعة الطبيعية الناتجة من مختلف النشاطات النفطية والصناعية في البلاد .