دعت الولايات المتحدة ايران الى ان تؤكد انها تريد بالفعل ان تكون quot;عضوا مسؤولا في المجتمع الدوليquot; بعد صدور تقرير عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية يكشف حسب واشنطن ان طهران quot;تواصل رفض الالتزامquot; بواجباتها في المجال النووي.

نيويورك: قال المتحدث باسم وزارة الخارجية ايان كيلي في بيان quot;حان الوقت كي تظهر ايران انها تريد ان تكون عضوا مسؤولا في الاسرة الدوليةquot;.. واضاف ان التقرير الاخير للوكالة الدولية للطاقة الذرية quot;يشير الى ان ايران تواصل رفض الانصياع كليا لالتزاماتها النووية الدوليةquot;. واوضح quot;سوف نواصل ممارسة الضغط على ايران طبقا لمقاربة على خطين كي تحترم التزاماتها النووية الدوليةquot;.

وعبارة quot;مقاربة على خطينquot; تشير الى الاستراتيجية القائمة على تقديم حوافز لايران في حال وافقت على رفع الشكوك عن الطابع السلمي لبرنامجها النووي مع تهديدها بعقوبات معززة في حال لم توافق. وقد طالبت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاثنين ايران بمزيد من المعلومات حول طبيعة موقع نووي ثان لتخصيب اليورانيوم اعلنت عنه ايران مؤخرا ملمحة الى ان الجمهورية الاسلامية قد تكون تخفي منشآت اخرى.

وقالت الوكالة التابعة للامم المتحدة ان quot;تفسير ايران لطبيعة المنشأة والتسلسل الزمني لتصميمها وبنائها بحاجة للمزيد من التوضيحاتquot;. وكشفت ايران للوكالة الدولية للطاقة الذرية في ايلول/سبتمبر الماضي انها قامت ببناء منشأة ثانية لتخصيب اليوارنيوم داخل جبل قرب قم. وابلغت الوكالة في رسالة ان المنشأة ستكون جاهزة للعمل في 2011. واثار الكشف عن المنشأة الجديدة مزيدا من الغضب في الغرب حيال طموحات ايران النووية، رغم نفي ايران السعي لتصنيع قنبلة.