معبر ايريز: عقد الجيش الاسرائيلي الثلاثاء جلسة غير مسبوقة امرت بها المحكمة عند معبر ايريز الفاصل بين اسرائيل وقطاع غزة للنظر في قضية طالبة فلسطينية رحلتها السلطات الاسرائيلية من الضفة الغربية الى القطاع.

وصرح المحامي ياديم ايلام اثناء خروجه من جلسة الاستماع التي عقدت في مكتب داخل مجمع ايريز quot;عقدت جلسة كان من المفترض ان يعقدوها قبل اعتقال الطالبة وتقييد يديها وعصب عينيها وترحيلها الى غزةquot;.

وظهرت الطالبة برلنتي عزام (21 عاما) لفترة قصيرة على الجانب الاسرائيلي حيث صافحت محاميها، الا انه تم اقتيادها بعد ذلك الى الممرات التي تقود الى الجانب الفلسطيني من الحدود.

وتم احتجاز عزام وعصب عينيها وتقييد يديها وارسالها الى غزة في 28 تشرين الاول/اكتوبر وذلك قبل شهرين فقط من انهائها دراستها في جامعة بيت لحم التي يرعاها الفاتيكان، وذلك بحجة ان هويتها تظهر ان عنوانها في غزة.

ويقول الجيش ان برلنتي quot;خدعت السلطاتquot; باقامتها بشكل غير قانوني في الضفة الغربية منذ 2005 بعد ان رفضت السلطات منحها تصريحا للدراسة هناك.

الا ان محاميها نفى ذلك وقال quot;ان فكرة ان الفلسطيني يحتاج الى تصريح للدراسة في الضفة الغربية لمجرد ان هويته تقول انه يسكن في غزة هو امر في غاية الغرابة، ويخالف القانون الدولي والاتفاقيات الدولية التي وقعتها اسرائيل مع السلطة الفلسطينيةquot;.

وامام الجيش حتى الاحد لابلاغ المحكمة العليا بقراره عقب جلسة الاستماع التي يقول ايلام انها الاولى التي تعقد في معبر ايريز على الاطلاق.

وكانت المحكمة امرت بعقد الجلسة بعد ان قررت ان الجيش لم يتبع الاجراءات المطلوبة في ترحيله برلنتي الى قطاع غزة حيث انه قام بذلك دون السماح لها بعرض قضيتها.

ولا تسمح اسرائيل لسكان غزة بمغادرة القطاع الصغير المكتظ الا في حالات الطوارئ الطبية وذلك بسبب الحصار الذي تفرضه على القطاع منذ تولي حماس السيطرة عليه في العام 2007.