اكد كمال كركوكي مقاطعة إقليم كردستان الانتخابات خلال لقاء مع وفد اميركي.

أربيل: التقى رئيس برلمان إقليم كردستان العراق كمال كركوكي وفدا يمثل السفارة الأميركية في بغداد برئاسة كبير المستشارين الن مايزنهاير وتباحث معه حول مستجدات الأوضاع العراقية خصوصا تداعيات إقرار قانون الإنتخابات التشريعية وموقف قيادة الإقليم بشأن النسب السكانية.

وأفاد مصدر برلماني كردي بأن كركوكي quot;أكد تأييد البرلمان الكردستاني لموقف رئيس الإقليم مسعود بارزاني حول مقاطعة الانتخابات التشريعية القادمة في العراق إذا لم تحل إشكالية المقاعد والزيادات غير المنطقية في النسب السكانية التي ألحقت أضرارا فادحة على الأكرادquot;.

ونقل المصدر عن كركوكي قوله إنه quot;أثناء تحديد النسب السكانية من قبل القانون لحق ظلم كبير بالشعب الكردستاني وكذلك بالأقليات الدينية والعرقية مثل المسيحيين واليزيديين والشبك، وأن هذا الظلم غير مقبول، ويفترض أن توزع المقاعد بشكل عادل على جميع محافظات العراق بإعتماد المعايير الدولية للنمو السكاني بنسبة 3 أو 4% في جميع المحافظاتquot;. وأضاف quot;نحن لسنا ضد إجراء الإنتخابات في موعدها المحدد، ولكننا نعتقد بأن إجرائها وفقا للمعايير الحالية، فإنها ستكون مزورة وسنقاطعها بشكل كامل، ونأمل أن لا تصل الأمور الى تلك الحالة، وندعو جميع الأطراف السياسية الى تدارك الوضع وحل الإشكاليات القائمة وتحقيق العدالة في توزيع المقاعد على جميع المحافظاتquot; في العراق.

ونقل المصدر البرلماني الإقليمي quot;تفهم الجانب الأميركي لقلق قيادة الإقليم حيال الموضوع، وأنه يستغرب إعلان الأرقام المتعلقة بالزيادات السكانية في المحافظات والتي حرمت إقليم كردستان من أية تغييبرات سكانية مقابل زيادات كبيرة في بقية المحافظات خصوصا في الموصل والبصرةquot;.

في غضون ذلك، قال النائب عن كتلة التحالف الكردستاني في البرلمان المركزي محمود عثمان quot;إن التقسيم الحالي للمقاعد البرلمانية وفقا للبطاقات التموينية لا يمكن قبولهquot;، منوها إلى أن quot;اعتراضات الجانب الكردي تكمن في آلية وصيغة توزيع تلك المقاعد وليست موجهة الى قانون الإنتخابات بحد ذاتهquot;.

وقال عثمان quot;هناك بدائل سنبحثها بعد التحقيق مع وزير التجارة الذي طالبنا بإستضافته في البرلمان لنسمتع منه الى الأسس التي إستندت إليها وزارته في تحديد النمو السكاني بالشكل الذي حرم محافظات الإقليم من المقاعد البرلمانية، ونحن كتحالف كردستاني لدينا مقترحات لحل الإشكاليةquot; حدد من بينها quot;اعتماد البطاقات الشخصية أو الاستناد إلى إحصائيات الأمم المتحدةquot;، وقال quot;فيما عدا ذلك إذا إستمرت الصيغة الحالية فإننا سنقاطع الانتخابات البرلمانيةquot; القادمة.