تلتقي مجموعة خمسة زائد واحد غداً لمناقشة الملف النووي الإيراني، ولم يكشف عن ماهية القرارات التي قد تتمخض عن هذا الاجتماع.

بروكسل: كشفت مصادر اوروبية في تصريحات لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان مجموعة (خمسة زائد واحد) ستجتمع هنا غدا لبحث احدث المستجدات في الملف النووي الايراني. واضافت المصادر ان اجتماع مجموعة (خمسة زائد واحد) التي تتشكل من الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي بالاضافة الى المانيا سيعقد على مستوى المدراء السياسيين وسيبحث الوضع الحالي للملف النووي الايراني وذلك دون الكشف عن المزيد من التفاصيل.

ومن المقرر ان يمثل الاتحاد الاوروبي في الاجتماع روبرت كوبر مستشار المنسق الاعلى للسياسات الخارجية والامنية بالاتحاد الاوروبي خافيير سولانا فيما يتعلق بالملف الايراني. يذكر ان هذا الاجتماع يأتي عقب يوم من اعلان وزير الخارجية الايراني منوشهر متقي عن رفض بلاده للمقترح الغربي بارسال مخزونها من اليورانيوم المنخفض التخصيب الى الخارج لمزيد من المعالجة.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد توسطت في دعوة ايران الى ارسال نحو 75 في المئة من مخزونها من اليورانيوم المنخفض التخصيب الى روسيا وفرنسا لتحويله الى وقود من أجل مفاعل للابحاث الطبية في طهران.

مباحثات تركية إيرانية لمناقشة الملف النووي

في هذه الأثناء،يلتقي وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد غدا الجمعة بعد رفض ايران مشروع اتفاق بشان الوقود النووي، بحسب ما افاد مسؤولون ووسائل الاعلام الخميس. وصرح دبلوماسي تركي لوكالة فرانس برس ان داود اوغلو واحمدي نجاد سيلتقيان في مدينة تبريز شمال ايران، الا انه لم يكشف تفاصيل اضافية.

وستركز المحادثات على جهود نزع فتيل التوتر على خلفية نشاطات ايران النووية، الامر الذي شاركت فيه تركيا بشكل نشط اخيرا، بحسب وكالة الاناضول للانباء. ويتوقع ان يتوجه داود اوغلو جوا الى ايران في وقت متاخر الخميس اتيا من كابول حيث شارك في مراسم تنصيب الرئيس الافغاني حميد كرزاي، بحسب الوكالة.

وتاتي زيارة الوزير التركي بناء على دعوة من نائب الرئيس الايراني محمد رضا رحيمي الذي شارك كذلك في مراسم التنصيب، وفق الوكالة. ويتوقع ان تجتمع الدول الكبرى في بروكسل الجمعة لمناقشة الرفض الايراني لمشروع الاتفاق في شان الوقود النووي بعدما حذر الرئيسس الاميركي باراك اوباما من quot;عواقبquot; ذلك على ايران.

وكان وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي اعلن الاربعاء رفض بلاده نقل اليورانيوم الضعيف التخصيب الى الخارج. وتشير تصريحاته الى ان طهران ترفض مشروع الاتفاق الذي قدمته الوكالة الدولية للطاقة الذرية في 21 تشرين الاول/اكتوبر. وتؤكد تركيا انه يجب حل الازمة بشان برنامج طهران النووي عبر الحوار، وتقول ان فرض عقوبات او القيام بعمل عسكري ضد الجمهورية الاسلامية سيكون له تاثير ضار على المنطقة برمتها.